Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1220
Jumlah yang dimuat : 3779

وأولوا قوله {وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} أي: صاحب كلبهم، وفيه بُعد كالطباخ والراعي (١).

واختلف المفسرون في القائلين فقال (٢) بعضهم: قالت اليهود {ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ}، وقالت النصارى {خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ}.

وعن ابن عباس، رضي الله عنهما: لما قدم السَّيِّد والعَاقِب حبرا أهل نجران مع قومهم سألهم النبي صلى الله عليه وسلم عن عدد أصحاب الكهف فقال العاقب: {ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ} وقال السيد {خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ} فأنزل الله تعالى {وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} (٣)، أي: قل يا محمد هم كذلك فيكون الفعل مسُند إلى الله بلفظ الجمع، أو إلى من ارتضى الله قولهم وهم المؤمنون، ويقوّي هذا القول تَقَدُّمُ قوله {رَجْمًا بِالْغَيْبِ} لأنه ذكر عقب الثلاثة والخمسة ولو كانت السبعة مثلها لذكرها عقيب الكل، وكثير من المفسرين على ما ذهب إليه ابن عباس، رضي الله عنهما أن الكلام تم على قوله سبعة وأن الواو للاستئناف.

واختلف في هذا الواو فللنحاة فيه قولان:

أحدهما: أن الجملة إذا عطفت على جملة وفي الثانية ما يعود إلى الجملة الأولى فأنت (٤) في إلحاق الواو وحذفه مخير.

والقول الثاني: أن رابعهم وخامسهم حكاية وثامنهم استئناف من الله وهو ما ذكرته آنفاً.

ابن عيسى: الأول والثاني صفة والثالث عطف وليس بصفة (٥).


(١) انظر: النكت والعيون (٣/ ٢٩٧)، وقد سبق أن هذا القول ضعيف.
(٢) في أ: "وقال".
(٣) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ١٦٢)، تنوير المقباس (١/ ٢٤٥).
(٤) في أ: "وأنت".
(٥) لم أقف عليه بعد البحث.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?