{الْحَقَّ} النبوة أي: يزيلوه. {وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي} القرآن، وقيل: دلائلي (١).
{وَمَا أُنْذِرُوا} وإنذارهم (٢)، قيل: وما انذروا به أي: النار (٣).
{هُزُوًا (٥٦)} استهزاءً، ولعباً، وباطلاً (٤).
{وَمَنْ أَظْلَمُ} أي: لا أحد أظلم.
{مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآَيَاتِ رَبِّهِ} وُعِظَ وتُلِيَ عليه القرآن.
{فَأَعْرَضَ عَنْهَا} ترك قبوله وصار عنها في عَرَض أي (٥): ناحيتة.
{وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ} غفل عن ذنوبه السالفة.
وقيل: تركها ترك ما يُنْسَى (٦).
{إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً} جمع كنان أي: غشاوة (٧).
{أَنْ يَفْقَهُوهُ} كراهة أن يفقهوه ولئلا يفقهوه.
{وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا} ثقلاً وصُماً عن استماع الحق أي: خذلناهم (٨).
{وَإِنْ تَدْعُهُمْ} يا محمد. {إِلَى الْهُدَى} للإيمان والقرآن (٩).
{فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (٥٧)} أي: بعد الأكنة والوَقْر.
{وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ} فلا تعجل بالعقوبة.
(١) انظر: النكت والعيون (٣/ ٣١٩).
(٢) " وإنذارهم " ساقط من (أ).
(٣) انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ١٥٥).
(٤) في ج: "ولعباً باطلاً".
(٥) في أ، ب: "في عرض وناحية".
(٦) انظر: الكشاف (٣/ ٥٩٤).
(٧) الكِن والكِنة والكِنان وقاء كل شيء وستره، والكِنُّ البيت، وكننت الشيء سترته عن الشمس، والأكنة الأغطية، واحدها كِنان.
انظر: لسان العرب (١٢/ ١٧٢)، القاموس المحيط (١٥٨٤).
(٨) الوَقْرُ: ثِقَلُ في الأذن، ووقِرَت أُذُنه صُمت.
انظر: المصباح المنير (٢/ ٦٦٨)، النهاية في غريب الأثر (٥/ ٤٧٤).
(٩) في أ، ب: "الإيمان والقرآن".