Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1309
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} وهو قوله (١) {حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ} الآيات سورة الأنبياء: ٩٦، وكان الله أخبره بذلك (٢) أي: جعله مدكوكاً، من قوله {وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} الحاقة: ١٤، وقيل: جعله كسراً (٣)، وقيل: جعله ملصقاً بالأرض (٤).

قتادة: {جَعَلَهُ دَكَّاءَ} أي: الجبلين أي: ما بينهما (٥)، ومن مد (٦) شبهه بناقة دكاء أي: لاسنام لها (٧).


(١) في ب، ج: " هو قوله ".
(٢) في أ: " أخبره به "، وفي ج: " أخبره بذلك ".
(٣) قاله الكلبي.
انظر: النكت والعيون (٣/ ٣٤٥).
(٤) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٤١٢).
(٥) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٥/ ٤١٢).
(٦) قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وابن عامر (دكاً) منوناً من غير همز ولا مد، وقرأ عاصم، وحمزة، والكسائي (دكاء) بالمد والهمز بغير تنوين.
انظر: السبعة لابن مجاهد (٤٠٢).
(٧) في أ، ج: " دكاء لا سنام لها ".
قال في لسان العرب (٤/ ٣٨٢) "الدَّكُ: هدم الجبل والحائط ونحوهما، والدَّكَّاء: الرابية من الطين ليست بالغليظة، والدُّكُك: النوق المفنضِحة الأسنمة، وبعير أَدك: لاسنام له ".
وانظر: القاموس المحيط (١٢١٢)، المصباح النير (١٨/ ١٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?