Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1324
Jumlah yang dimuat : 3779

أحدها: أن هذا دعوى علم يوم القيامة والله تعالى (١) يقول: {إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ} الأحزاب: ٦٣. والثاني: أن حساب الجُمل لا تعرفه العرب والله تعالى (٢) يقول {إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا} الزخرف: ٣، و {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ} الشعراء: ١٩٥.

والثالث: أنه أخذ حساب الحروف غير مكررة ولو أخذ حسابها مكررة لوجدها أضعافاً.

وذهب بعض المفسرين إلى أنه اسم من أسماء الله عز وجل (٣).

وقيل: إنه الاسم الأعظم (٤).

وروي عن علي رضي الله عنه أنه كان يحلف بـ {كهيعص (١)} وكان يدعوا ويقول في دعائه: " يا {كهيعص (١)} (٥) ".

وهذا يحتمل وجهين:

أحدهما: ما ذكر أنه اسم من أسماء الله.

والثاني: أنه صفات الله، كما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "الكاف من كافٍ" (٦).

وقيل: من كريم (٧).


(١) في ب: "والله يقول"، بغير "تعالى".
(٢) في ب: "والله يقول" بغير "تعالى".
(٣) في أ: "تعالى"، وهو قول علي بن أبي طالب، وابن عباس رضي الله عنهما.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٤٥١).
(٤) حكاه الثعلبي في الكشف والبيان (٦/ ٢٠٥).
(٥) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٥/ ٤٥١).
قال الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٢٥٩): " والقسم بهذا والنداء لايدل على أنه اسم واحد، لأن الداعي إذا علم أن الدعاء بهذه الحروف يدل على صفات الله فدعا بها فكأنه قال: يا كافي، يا هادي، وإذا أقسم بها فكأنه قال: والكافي الهادي العالم الصادق "، وأنظر: زاد المسير (٥/ ٢٠٦).
(٦) ذكره اليسوطي في الدر (١٠/ ٧) وعزاه للفريابي، وسعيد بن منصور، وابن أبي شيبة، وعبد ابن حميد، وهو قول سعيد بن جبير، والضحاك.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٤٤٤).
(٧) وهو قول سعيد بن جبير.

انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٤٤٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?