Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 1328 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1328
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: انتصابه على المصدر لأن اشتعل بمعنى شاب، ويحتمل أنه من باب تفقأت الدابة شحماً (١) لأن تقديره: واشتعل شيب الرأس، وقيل: من شيب وبِشَيْبٍ فنصب بنزع الخافض وفيه بُعد (٢).

{وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (٤)} أي: كنت مستجاب الدعوة قبل اليوم سعيداً به غير شقي فيه، والسعادة: إدراك الخير، والشقاوة: حرمانه.

وقيل: بدعائك إياي، وقيل: من دعاك مخلصاً فَوَحّدَك وَعَبَدَك لم يكن بعبادتك شقياً (٣).

{وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ} يعني العَصَبَة، وقيل: بني العم (٤).

وقيل: الكلالة (٥).

{مِنْ وَرَائِي} من بعدي، وقيل: من حولي، حكاه محمد بن الهيصم (٦).

إني خفت أن يكونوا هم يرثون مالي من بعدي.


(١) الفقء: الشق والبخص، ومنه فَقَأَ العين والبَثْرَة ونحوهما يَفقؤُها فَقْأً، ومنه قوله عليه الصلاة والسلام " لو أن امرأً اطلع عليك بغير إذن، فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من حرج " أخرجه البخاري (ك: الديات، باب: من أخذ حقه أو اقتص دون السلطان، ح: ٦٨٨٨) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. لسان العرب (١٠/ ٢٩٦)، مادة: فقأ.
(٢) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٤٥٥، ٤٥٤)، إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٥).
(٣) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٢٦١).
(٤) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٢٦١)، قال: "والموالي: واحدهم مولى، وهم بنو العم وعصبة الرجل، ومعناه الذين يلونه في النسب، كما أن معنى القرابة الذين يقربون منه في النسب".
(٥) قاله ابن عباس رضي الله عنهما.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٤٥٦).
(٦) انظر: غرائب التفسير (١/ ٦٨٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?