{* فَحَمَلَتْهُ} أي: دنا جبريل منها فنفخ في جيب (١) درعها فدخلت النفخة في جوفها فحملت كما تحمل النساء (٢).
وقيل: نفخ جبريل من بعيد فوصلت الريح إليها (٣).
أبي بن كعب قال: " دخل الروح في (٤) فيها فدخل بطنها وولدته " (٥).
قال ابن عباس رضي الله عنهما: " ما هو إلا أن حملت فوضعت " (٦).
وقيل: بقي ساعة (٧).
مقاتل بن سليمان: حملته في ساعة، وصور في ساعة، ووضعته في ساعة حين زالت الشمس من يومها وهي بنت عشر سنين (٨).
وقيل: ثلاث عشرة وقد كانت حاضت حيضتين قبل أن تحمل بعيسى (٩).
وقيل: لم تكن حاضت بعد، حكاه محمد بن الهيصم (١٠).
وقيل: ولدت لثمانية أشهر وما عاش مولود ولد لثمانية أشهر غير عيسى عليه السلام (١١).
وقيل: ولد لتسعة أشهر (١٢).
(١) في ب: "فنفخ في درعها".
(٢) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٤٩٠).
(٣) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ٢١٠).
(٤) في ب: "دخل الروح فيها".
(٥) ذكره السيوطي في الدر المنثور (١٠/ ٤٩) وعزاه لابن أبي حاتم والحاكم والبيهقي وابن عساكر، قال عنه ابن كثير في تفسيره (٣/ ١٢١): " وهذا في غاية الغرابة والنكارة وكأنه إسرائيلي ".
(٦) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٥/ ٤٧٩).
(٧) قاله ابن عباس، رضي الله عنهما.
انظر: معالم التنزيل (٥/ ٢٢٤).
(٨) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٣٢١)، معالم التنزيل (٥/ ٢٢٥)، زاد المسير (٥/ ٢١٩).
(٩) انظر: معالم التنزيل (٥/ ٢٢٥).
(١٠) انظر: غرائب التفسير (١/ ٦٩٢).
(١١) قاله الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٢٦٥)، وانظر: النكت والعيون (٣/ ٣٦٢).
(١٢) قاله الكلبي.
انظر: النكت والعيون (٣/ ٣٦٢).