{فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ} هذا من قول السحرة بعضهم لبعض، وقيل: من قول فرعون لهم (١). والمعنى: ليكن عزمكم كلكم على الكيد مجتمعين عليه غير مختلفين فيه؛ فمن وصل احتج بقوله {فَجَمَعَ كَيْدَهُ} طه: ٦٠، وقد سبق، ومن قطع فلأنك تقول أجمعت الأمر وجمعت القوم، والكيد أمر (٢).
{ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا} أي: مصطفين، وقيل: صفوفاً (٣).
وقيل: هو موضع يجتمعون فيه في الأعياد كالمصلى وما أشبهه (٤).
{وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى (٦٤)} أي: نال البغية والظفر من غلب.
{قَالُوا} أي: السحرة.
{يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ} إما أن تبدأ فتطرح ما معك من العصا وإما أن نبدأ فنطرح ما معنا، وهو قوله {وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (٦٥)}.
وموضع {أَنْ} فيهما نصب أي: اختر أحد هذين، ويجوز أن يكون رفعاً بالابتداء والخبر مضمر.
{قَالَ بَلْ أَلْقُوا} أي: اطرحوا حبالكم وعصيكم، ذكر بعض المفسرين أنهم كانوا سبعين ألف ساحر معهم سبعون ألف حبل وسبعون ألف عصا (٥).
وهب: خمسة عشر ألفاً (٦).
(١) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ١٠٦).
(٢) قرأ أبو عمرو "فاجمَعوا " بوصل الألف وفتح الميم، من الجمع، أي: لا تدعوا شيئاً من كيدكم إلا أتيتم به.
وقرأ الباقون " فأجمِعوا " بقطع الألف وكسر الميم، من العزم والإحكام.
انظر: السبعة لابن مجاهد (٤١٩).
(٣) قاله ابن عباس، رضي الله عنهما.
انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٢١٣).
(٤) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٢٩٧).
(٥) قاله عكرمة، والقاسم بن أبي بَزَّة.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٠/ ٣٥٥)، (١٦/ ١٠٧).
(٦) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ١٠٨)، زاد المسير (٣/ ٢٤١).