ويحتمل من أجل خلاف ظهر منكم.
{وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} ولأجعلنكم على الخشب حتى تموتوا عليها جوعاً، وعطشاً.
وقيل: هو أن يترك على الخشب إلى يسيل منه الصليب وهو الودك (١)، وفرعون أول من صَلَبَ (٢).
و{فِي} هاهنا بمعنى على، لأن المصلوب إذا على على الخشب صار الخشب ظرفاً له ومستقراً، ولأن حروف الجر ينوب بعضها عن بعض (٣).
{وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا} أنا أم رب موسى الذي آمنتم به خوفاً مَن عذابه أَشَدُّ عذاباً؟ .
{وَأَبْقَى (٧١)} أَدْوَم. {قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ} لن نختارك.
{عَلَى مَا جَاءَنَا} موسى. {مِنَ الْبَيِّنَاتِ} الدلالات القاطعة.
{وَالَّذِي فَطَرَنَا} خلقنا، وهو عطف على {مَا}.
وقيل: أقسموا بالله أنهم لا يؤثرونه (٤).
{فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ} أي: قاضيه. أي: اصنع وافرغ مما تفعل بنا وقيل: احكم ما أنت حاكم.
{إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} أي: قضاؤك بما تقضيه وسلطانك فيما تأتيه إنما هو في هذه الدنيا (٥) فهي ظرف. وقيل: مفعول به.
(١) الصَّلَب والاصطلاب: استخراج الودك - أي الشحم - من العظم، والصَّلْب تعليق الإنسان بشد صلبه على خشب للقتل.
انظر: المفردات للراغب (٤٨٩)، مادة: صلب.
(٢) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٠/ ٣٦٣) عن ابن عباس، رضي الله عنهما رضي الله عنهما.
(٣) " في " حرف جر وهو من حروف المعاني ويأتي بمعنى " على " كما في هذه الآية.
انظر: حروف المعاني لأبي القاسم عبد الرحمن الزجاجي (٢٧)، الجني الداني في حروف المعاني للحسن بن قاسم المرادي (٢٥١).
(٤) انظر: النكت والعيون (٣/ ٤١٤).
(٥) في ب: " في هذه فهي ".