Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1440
Jumlah yang dimuat : 3779

{قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ} ابتلينا قومك بعبادة العجل بعد خروجك من عندهم. وقيل: دُفِعوا إلى حال شديد تظهر دخلتهم (١).

ابن عيسى: عاملناهم معاملة المختبر (٢).

{وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (٨٥)} بدعائه إياهم (٣) إلى عبادة العجل وإجابتهم له. قيل: كان السامري من كَرْمان (٤).

وقيل: من قبيلة يقال لها سامرة (٥)، وكان من عظماء بني إسرائيل (٦).

{فَرَجَعَ مُوسَى} من مناجاة ربه.

{إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ} بِغَيْظٍ وغَضَب.

{أَسِفًا} حزيناً، متلهفاً على ما فاته، وقيل: الأسف اشتداد الغضب (٧) وقيل: جَزِعاً (٨).


(١) انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٢١٧).
(٢) لم أقف عليه، والله أعلم.
(٣) في ب: " بعائهم إلى عبادة ".
(٤) حكاه الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٣٠٢).
وكَرْمان: بفتح الأول وإسكان الثاني، من بلاد المشرق، بين فارس، ومكران، وسجستان، وخراسان، يكثر بها النخيل والزروع، سميت بكرمان بن فلوج من ولد لنطي بن يافث بن نوح.
انظر: معجم البلدان (٤/ ٤٥٤)، معجم ما استعجم (٤/ ١١٢٥).
(٥) السامرة، ينتسبون إلى بني إسرائيل، وهم في الحقيقة ليسوا منهم، وإنما هم من بلاد المشرق سكنوا الشام وتهودوا، ويعرفون بالسامريين، وهم يخالفون اليهود في بعض أمورهم، ولا يؤمنون بنبوة أحد بعد موسى وهارون إلا يوشع بن نون.
انظر: الملل والنحل للشهرستاني (٢/ ٢٤٢)، معجم البلدان (٤/ ٤٥٩).
(٦) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣٠٢).
(٧) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣٠٢).
الأَسَفُ: المبالغة في الحزن والغضب، والأسِيف والآسف: الغضبان.
انظر: المفردات للراغب (٧٥)، لسان العرب (١/ ١٤٢)، مادة: أسف.
(٨) قاله مجاهد.

انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ١٣١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?