Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1449
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: الرسول هو موسى، والقبضة: ما أخذ من علمه، وأثره: شرعه وسنته (١).

وقوله {فَنَبَذْتُهَا} أي: طرحت شريعة موسى وسنته ثم اتخذت عجلاً (٢)، وذلك أنه كفر باتخاذ العجل، ثم لما جاء موسى صَرَّح بذلك.

وقوله {مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} أي: بزعمه وزعم بني إسرائيل.

{وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (٩٦)} أي: زينته وحسنته، وفعلت من تلقاء نفسي من غير أن دعاني إلى ذلك داع. وقيل: معناه أطمعتني نفسي في انقلابه حيواناً (٣).

والسَّوْلُ: ما يتمناه الإنسان (٤). وقيل: نَاقَضَ في جوابه؛ لأنه قال {بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ} فأدعى العلم، ثم قال {سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (٩٦)} فنسبه إلى حديث النفس. {قَالَ} يعني: موسى.

{فَاذْهَبْ فَإِن لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ} أي: إنك لاتَمَسُّ أحداً ولا يَمَسَّك أحدٌ في حياتك، ولا يكون بينك وبين الناس مماسة، فأمر موسى بني إسرائيل ألا يؤاكلوه، ولا يجالسوه، ولا يبايعوه.

وقيل: معنى {لَا مِسَاسَ} إنك تعيش في البرية مع السباع والوحوش ولا تَمَس ولا تُمَس (٥).


(١) انظر: غرائب التفسير (١/ ٧٢٩)، وهو ضعيف، والمشهور عند المفسرين أنه أخذ القبضة من أثر فرس جبريل حين جاء لهلاك فرعون.
(٢) والذي عليه أهل التفسير أن قوله " فنبذتها " أي: القبضة التي قبضها من أثر الرسول.
(٣) انظر: النكت والعيون (٣/ ٤٢٣)، بنحوه.
(٤) التسويل: تحسين الشيء وتزيينه وتحبيبه إلى الإنسان ليفعله أو يقوله، وأصل السول مهموز عند العرب ثم حذفت للتخفيف.
انظر: القاموس المحيط (١٣١٤)، لسان العرب (٦/ ٤٣٩)، مادة: سول.
(٥) حكاه الواحدي في الوسيط (٣/ ٢٢٠) عن ابن عباس، رضي الله عنهما.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?