ومعنى {يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} يتم بيانه. وقيل: يُفْرَغ من إيحائه وإنزاله (١).
{وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (١١٤)} سل الله أن يزيد علماً إلى علمك بوحيه إليك.
وقيل: {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (١١٤)} أدباً في دينك.
وقيل: زدني علماً بقصص أنبيائك (٢).
وقيل: زدني حفظاً حتى لا أنسى ما أُوحي إلي (٣).
{وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ} أي: أمرناه أن لا يقرب الشجرة ولا يأكل منها.
{مِنْ قَبْلُ} قبل هذا الزمان. وقيل: قبل أولاده (٤).
{فَنَسِيَ} فيه قولان:
أحدهما: نسي العهد وسها (٥).
والثاني: ترك أمر ربه (٦).
وقيل: نسي فأول (٧).
وقيل: حُمِلَ النهي على التنزيه لا على التحريم، وقد سبق في أول البقرة بيانه (٨).
وقيل: إن حواء أقدمت عليها فلم يصبها شيء، ثم أبت أن يجامعها إلا أن يأكل منها فأكل منها.
{وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (١١٥)} فيه قولان:
(١) قاله مجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ١٨٠).
(٢) انظر: النكت والعيون (٣/ ٤٢٩).
(٣) انظر: المصدر السابق (٣/ ٤٢٩).
قال ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ١٨١) " وقل يا محمد: رب زدني علماً إلى ما علمتني. أمره بمسألته من فوائد العلم ما لا يعلم ".
(٤) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ٢٦٣).
(٥) قال ابن جرير في معناها " فترك عهدي ".
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ١٨٢).
(٦) قاله مجاهد.
انظر: النكت والعيون (١٦/ ١٨٢).
(٧) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ٢٦٣)، النكت والعيون (٣/ ٤٣٠).
(٨) في تفسير قوله تعالى {وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} ... الآيات البقرة: ٣٥ - ٣٨، وانظر: معالم التنزيل (٥/ ٢٩٨).