Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1476
Jumlah yang dimuat : 3779

ويجوز أن يكون التقدير: ناقضوا قولهم، فمرة يقولون هو كذا، ومرة يقولون هو كذا،

و{بَلْ} الحرف الثاني والثالث يجوز أن يكون من الله كالأول على التأويل الذي ذكرت، ويجوز أن يكون محكياً عنهم.

{فَلْيَأْتِنَا بِآَيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ (٥)} إن كانت دعواه صادقة وليس كما نظن فليأتنا بمعجزة ظاهرة كما أُرسِل من قَبْلَه باليد البيضاء، والعصا، وإبراء الأكمه والأبرص، وإحياء الموتى.

{مَا آَمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ} أي: من أهل قرية.

{أَهْلَكْنَاهَا} حكمنا بإهلاكها. وقيل: من القرى المهْلَكة بما اقترحوا من الآيات لما جاءت لأنهم طلبوها تعنتاً (١).

{أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ (٦)} استفهام تبعيد وإنكار أي فلا تأتيهم (٢) إذ قضينا في السابق أن لا نعذب أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالاستئصال.

{وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ} هذا جواب قولهم (٣) ... {هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ}.

{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ} الكتب المتقدمة. وقيل: من آمن منهم (٤).

وعن علي رضي الله عنه: نحن أهل الذكر (٥)، يعني المؤمنين، والسؤال شفاء من الجهل. وقيل: {الذِّكْرِ} العلم بأخبار من مضى من الأمم (٦).


(١) انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٢٣٠).
(٢) في ب: " فلا يأتيهم ".
(٣) في ب: "هذا بقولهم".
(٤) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣١٢)، الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ٢٧٠).
(٥) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٢٢٩).
(٦) انظر: المصدر السابق (١٦/ ٢٢٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?