Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1505
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل (١): إذا تعلق بالكذب نفعٌ لا فساد معه البتة، وقيدوا ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لإبراهيم ثلاث كذبات أحدها: قوله " فعله كبيرهم والثاني: قوله " إني سقيم والثالث: قوله لسارة: هي أختي " (٢).

قال بعضهم: ليس ببعيد أن يأذن الله له في ذلك لما في ضِمْنِه من الاحتجاج لإبراهيم كما أذن ليوسف في قوله {إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (٧٠)} يوسف: ٧٠ (٣).

وقال بعضهم: إن ذلك على طريق الشرط والجزاء، أي: فعله كبيرهم إن كانوا ينطقون (٤).

وقوله {فَاسْأَلُوهُمْ} اعتراض بينهما وحقه التأخير، فعُدم الشرط وعُدم الجزاء، وحمل بعضهم على الشرط والجزاء من وجه آخر فقال تقديره (٥): إن كانوا آلهة كما تزعمون فهذا الذي هو أكبرهم فعل بها ذلك ليكون وحده إلهاً؛ قال: وبيان ذلك في قوله

{فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ (٦٣)} وهذا شرط وجزاء آخر. وقيل: خرج هذا مخرج الخبر وليس بخبر وإنما هو إلزام، أي: ما تنكرون أن يكون فعله كبيرهم.

وقال الكسائي (٦) حكاه الثعلبي: أن الوقف على قوله {بَلْ فَعَلَهُ} جائز (٧)، قال: ومعناه فعله (٨)، ويحتمل على هذا الوجه أن يكون أسند الفعل إلى الفتى المذكور في قوله

{قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ (٦٠)}، ويحتمل أيضاً أنه أسند إلى إبراهيم في قوله


(١) في ب: " وهو إذا تعلق ".
(٢) أخرجه مسلم (كتاب الفضائل، باب من فضائل إبراهيم عليه السلام، ح: ٢٣٧١).
(٣) وهو اختيار الإمام ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٣٠٠).
(٤) انظر: النكت والعيون (٣/ ٤٥١).
(٥) في ب: " فقال تقدير ".
(٦) الكسائي، تنظر ترجمته ص: ٣٣٣
(٧) " جائز " ساقط من ب.
(٨) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ٢٨٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?