Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1523
Jumlah yang dimuat : 3779

وروي عن وهب أنه قال: " يونس عليه السلام كان عبداً صالحاً، وكان في خلقه ضيق فلما حمل أثقال النبوة قذفها وخرج هارباً منه فأخرجه الله من أولي العزم فقال {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (٤٨)} القلم: ٤٨، وقال {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} الأحقاف: ٣٥ (١).

{فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ} فيه أقوال:

أحدها: لن نضيق عليه من قوله {وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ} الطلاق: ٧، ومصدره القَدْر بالسكون (٢).

وقيل: لن نقدر عليه بالعقوبة من القَدَر بالفتح أي: لن نقضي عليه وهو بمعنى التشديد. وقد قرئ بالتشديد (٣).

وقيل: لن نقدر عليه الرسالة (٤).

وقيل: لن نقدر عليه كونه في بطن الحوت (٥).

وقيل: استزله الشيطان فظن أن لن نقدر عليه ربه، من القُدرة (٦)، وهذا فاسد.

وقيل: تقديره: أفظن أن لن نقدر عليه (٧).

وقيل: فَعَلَ فِعل مَن ظن أن لن نقدر عليه، وقرئ (يُقْدَر) على المجهول (٨).


(١) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٣٧٦).
(٢) وهو قول ابن عباس، رضي الله عنهما، ومجاهد
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٣٧٩، ٣٧٨) وهو اختياره.
(٣) وهي قراءة شاذة قرأ بها يعقوب.
انظر: شواذ القراءات للكرماني (٣٢٠)، زاد المسير (٥/ ٣٨٢).
(٤) لم أقف عليه، والله أعلم.
(٥) حكاه الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٣٢٦).
(٦) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ٣٠٣).
(٧) قاله ابن زيد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (٣٨١).
(٨) وهي قراءة شاذة قرأ بها سعيد بن جبير، وابن أبي ليلى.
انظر: شواذ القراءات للكرماني (٣٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?