Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 1546 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1546
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: كتب فيما تقدم من الكتب الإخبار بذلك (١).

{أَنَّهُ} أن الأمر والشأن. {مَنْ تَوَلَّاهُ} تبعه أي: تبع الشيطان وأحبه ونصره.

{فَأَنَّهُ} يجوز أن يكون العائد إلى الشيطان، ويجوز أن يكون العائد إلى {مَنْ}، ويجوز أن يكون للأمر.

{يُضِلُّهُ} أي: عن سواء الصراط. {وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ} النار.

وقيل: تقديره: من تولى الشيطان يضله الله.

قال الزجاج: " الفاء للعطف و (أن) مكررة للتأكيد " (٢)، ورد عليه أبوعلي في إصلاح الإغفال (٣) وقال: " {مَنْ} هاهنا إما أن يكون شرطاً، وإما أن يكون بمعنى الذي؛ فإن جعلته للشرط فالفاء دخل لجزاء الشرط، وإن جعلته بمعنى الذي فالفاء دخل على خبر المبتدأ والتقدير: فالأمر أنه يضله.

قال: والعطف والتأكيد يكونان بعد تمام الأول، والمعنى: كتب على الشيطان إضلال من تَوَلِّيه وهدايته إلى النار " (٤).

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ} أيها الشَّاكُون في البعث.

{إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ} في شك في قدرة الله على البعث وفي شك من صدق محمد صلى الله عليه وسلم.

{فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ} أي: فانظروا في ابتداء خلقكم فإنا {خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ} يعني: آدم.

{ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ} ثم أولاده من مَنيِّ، والنَّطْفُ: الصَّب، والنُّطْفَة المصبوب.


(١) ويؤيد هذا القول القراءة الشاذة (كَتَبَ) بثلاث فتحات.
انظر: شواذ القراءات لمحمد بن أبي نصر الكرماني (٣٢٥).
(٢) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣٣٣).
(٣) في أ: " في اصطلاح الإغفال "، وهو تصحيف.
(٤) انظر: إصلاح الإغفال لأبي علي الفارسي (٢/ ٤٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?