Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1567
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: يصدون بمعنى صدوا، أي: يمنعون ويمتنعون من (١) الدخول في الإسلام (٢).

{وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} أي: يصدون عن المسجد الحرام والدخول فيه والطواف بالبيت.

{الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ}، {الْعَاكِفُ}: من كان من أهله، {وَالْبَادِ} من نزع إليه الحج أو عمرة.

وقيل: المقيم وغير المقيم، والعكوف الإقامة والباد نازل بدو (٣).

وقرئ "سواء" بالرفع والنصب؛ الرفع على أنه خبر والمبتدأ مؤخر أي: العاكف فيه والباد سواء، ومن نصب جعله مفعولاً ثانياً أو حال وارتفع به العاكف والباد، والمعنى: هما سواء في النزول به وليس أحدهما أحق به من الآخر (٤).

وقيل: هما سواء في قضاء النسك وتعظيم الحرمة وأداء الواجب فيه عليهما (٥).

{وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ} الباء زيادة أي: إلحاداً.

وقيل: تقديره: ومن يرد إرادة بإلحاد، وقيل: الفعل محمول على المصدر أي: من إرادته بإلحاد كما سبق في اللام (٦).

وباء {بِظُلْمٍ} متصل بالإرادة والإلحاد والميل عن الصواب، والظلم هاهنا: الشرك.

وقيل: ركوب الآثام واستحلال الحرام (٧)،


(١) في أ: " أي: يمنعون من الدخول في الإسلام ".
(٢) انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٢٢١).
(٣) قاله ان عباس، رضي الله عنهما، وأبو صالح، وابن زيد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٠٢).
(٤) قرأ الجمهور " سواءُ " بالرفع، وقرأ حفص عن عاصم، والأعمش " سواءَ " بالنصب.
انظر: الحجة لابن خالوية (٢٥٣)، التيسير للداني (١٥٧).
(٥) قاله مجاه، وعطاء، واختاره ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٥٠٣).
(٦) انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٢٢٢).
(٧) قاله ابن عباس، رضي الله عنهما، ومجاهد.

انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٠٨، ٥٠٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?