{فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ} أهل قرية. {أَهْلَكْنَاهَا} أهلكناهم.
{وَهِيَ ظَالِمَةٌ} أهلها مشركون. {فَهِيَ} أي: القرية.
{خَاوِيَةٌ} فيها قولان:
أحدهما: ساقطة {عَلَى عُرُوشِهَا} سقوفها أي: سقطت ثم سقطت عليها الجدر.
وقيل: على عروش كرومها (١).
والثاني: خاوية خالية من أهلها باقية على حالها.
وفي العروش على هذا الوجه قولان:
أحدهما: ما سبق.
والثاني: جمع عرش وهو: سرير المُلْك.
{وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ} مبطلة بهلاك أهلها.
وقيل: بترك الاستقاء منها وفقد دلوها ورشائها ورفض تفقدها وعمارتها (٢).
وقيل: غار ماؤها فيبست، وتعطيل الشيء إبطال عمله (٣).
والبئر من بارأت، أي: حفرت وهي مؤنثة (٤).
{وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} قيل: حصين (٥).
وقيل: رفيع، من قول العرب شاده إذا رفعه (٦).
وقيل: مشيد مبني بالشيد وهو الجص (٧)، عطف بهما على قرية أي: وكأين من قرية وبئر وقصر.
وقيل: عطفاً على عروشها، وإنما يكون ذلك على من جعل معنى {خَاوِيَةٌ} خالية باقية والمعنى بهما: البادية والحاضرة وهما الناس جميعاً (٨)، وفي البئر والقَصْرِ قولان:
(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٧٦٢)، التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي (١/ ٤٦٦).
(٢) قاله الضحاك.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٩٠).
(٣) انظر: النكت والعيون (٤/ ٣١).
(٤) البِئر: القليب، مؤنث، والجمع آبار، وحافرها بأْر وأبَّار.
انظر: مختار الصحاح (٢٤)، لسان العرب (١/ ٣٠١)، مادة: بأر.
(٥) قاله الكلبي.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٣١).
(٦) قاله قتادة، والضحاك.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٩٤، ٥٩٣).
(٧) حكاه الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٣٥١).
(٨) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٧٦٢).