{وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ} أجمع المفسرون على أن المراد بها السماوات (١)، جمع طريقة، وهي من قول العرب: طارقت النعل أي: جعلت بعضها فوق بعض.
وقيل: لأنها طرق الملائكة يسيرون فيها ويقفون عليها (٢).
وقيل: لأن لكل واحدة منها طريقة (٣) أي: حال وهيئة وصيغة غير صيغة الأخرى (٤).
{وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ} أي: كنا حافظين لما خلقنا.
وقيل: وما كنا عمن تحتها من الخلق غافلين (٥).
وقيل: وما كنا عن خلق السماوات غافلين فيقع فيها التفاوت والفطور (٦).
وقيل: وما كنا عن الخلق غافلين فحفظناها عن السقوط عليهم (٧).
الحسن: لم نغفل عن إنزال ما يحييهم (٨) عليهم من المطر (٩).
وقيل: لم يحجبنا السماوات عمن تحتها (١٠).
وقيل: ما كنا عن أرزاقهم غافلين، ويحتمل عن شكرهم وكفرهم (١١).
والغُفُول: ذهاب المعنى عن النفس ومثله السهو (١٢).
(١) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٢٦)، تفسير ابن كثير (٣/ ٢٥٢)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (١٢/ ١١١).
(٢) حكاه في النكت والعيون (٤/ ٤٩).
(٣) في أ: " وقيل: لأن كل واحدة منها طريقة ".
(٤) انظر: المصدر السابق (٤/ ٤٩).
(٥) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٢٧).
(٦) في ب: " والفتور "، والصواب المثبت.
(٧) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٢٧).
(٨) في أ: " لم يغفل عن إنزال ما يحييهم ".
(٩) انظر: النكت والعيون (٤/ ٤٩).
(١٠) انظر: المصدر السابق (٤/ ٤٩).
(١١) حكاه في النكت والعيون (٤/ ٤٩) عن سفيان بن عيينة.
(١٢) الغفلة: سهو يعتري الإنسان من قلة التحفظ والتيقظ.
انظر: المفردات (٦٠٩)، مادة: غفل.