Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 164
Jumlah yang dimuat : 3779

{إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا} في سبب النزول عن قتادة عن أنس (١) رضى الله عنه: أن رهطاً من عُكْلٍ وعُرَيْنَة أتوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالوا (٢): قد استوخمنا المدينة، فأمر لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بذود أن يخرجوا فيها فيشربوا من ألبانها وأبوالها - وهو حلال عند محمد بن الحسن صاحب أبى حنيفة رحمهما الله، ويستدل بهذا، وذلك فيما يؤكل لحمه، وذلك غير جائز عند الشافعي رحمه الله إلا عند الضرورة (٣) - فقتلوا راعي رسول الله واستاقوا الذود، فبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في آثارهم، فأتي بهم؛ فقطع أيديهم وأرجلهم وسَمَلَ أعينهم وتركهم في الحرة حتى ماتوا على حالهم فنزلت فيهم (٤).

وعن الكلبي: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وادع هلال بن أمية وهو أبو بردة الأسلمي، على أن لا يعينه ولا يعين عليه، ومن أتاه من المسلمين فهو آمن، ومن أتى المسلمين (٥) منهم فهو آمن، فمر أناس من بني كنانة يريدون الإسلام بأناس من أسلم فقتلوهم وأخذوا أموالهم، فبلغ ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونزلت فيهم هذه الآية (٦).

ومعنى {يُحَارِبُونَ اللَّهَ} أي: أولياءه، وهم المؤمنون.

وأصل الحرب: السلب، والمحارب يسلب الروح والمال، وقيل معناه: يعادون الله ورسوله، وقيل: يخالفون.

مجاهد: المحاربة هنا: الزنا والقتل والسرق (٧).


(١) أنس بن مالك الأنصاري، خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وآخر الصحابة موتاً بالبصرة بعد رحيله إليها، قيل توفي سنة (٩١ هـ)، وقيل: (٩٢ هـ)، وقيل: (٩٣ هـ).
انظر: «تهذيب التهذيب» ١/ ١٩١، و «ترتيب الأعلام» ١/ ١٦٣.
(٢) سقطت (فقالوا) من (ب).
(٣) هاهنا سقط في (ب) ابتداءً من أول قوله: (وهو حلال) إلى قوله: (عند الضرورة).
وانظر مذاهب الفقهاء في هذه المسألة في: «مختصر اختلاف العلماء» ١/ ١٢٥، و «المغني» ٢/ ٤٩٢.
(٤) الحديث أخرجه البخاري (٢٣٣)، ومسلم (١٦٧١) وليس عندهما أن الآية نزلت في ذلك، وإنما ذلك ورد عند أبي داود (٤٣٦٦)، وابن جرير الطبري ٨/ ٣٦٢، والواحدي في «أسباب النزول» (ص ١٩٤).
(٥) سقطت كلمة (المسلمين) من نسخة (أ).
(٦) في (ب): (ونزلت الآية)، وفي (جـ): (ونزلت فيهم الآية).
وقول الكلبي نقله الثعلبي في «الكشف والبيان» ٤/ ٥٥، والبغوي ١/ ٦٦٧، إلا أن الرجل عندهم هو: هلال بن عويمر، وهو أيضاً كذلك عند ابن الجوزي في تفسيره ٢/ ٣٤٤. وقد وقع في نسخة (أ): (أبو برزة).
(٧) في (ب): (المحاربة هاهنا: الزنا والقتل والسرقة).
وقول مجاهد هذا أخرجه الطبري ٨/ ٣٧٢، وزاد السيوطي نسبته في «الدر» ٥/ ٢٨٩ إلى عبد بن حميد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?