وقيل: ما زاد رجله على أكثر من أربع فاعتماده في مشيه على أربع في الجهات الأربع (١).
{إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ} مما ذكر وبُيّن. {قَدِيرٌ} قادر على الكمال.
{لَقَدْ أَنْزَلْنَا آَيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ} أي: أحكاماً وفرائض. وقيل: علامات ودلائل (٢).
{وَاللَّهُ يَهْدِي} يرشد. {مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} إلى دين الإسلام، وقيل: طريق الجنة (٣).
وقيل: هذه متصلة بالأولى، أي: والله يهدي من يشاء من المخلوق من الماء إلى الإسلام (٤).
{وَيَقُولُونَ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا} نزلت في بشر المنافق كان بينه وبين يهودي خصومة واليهودي يدعوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبشر يدعوه إلى كعب بن الأشرف (٥)، ويقول: محمد يحيف علينا (٦).
وروى الكلبي أنها نزلت في عثمان وعلي رضي الله عنهما تنازعا في أرض، وطعن في هذا القول جماعة من المفسرين (٧).
(١) انظر: إعراب القرآن للنحاس (٣/ ١٤٤)، الكشف والبيان للثعلبي (٧/ ١١٣).
(٢) وسياق الآيات يدل على الأول.
(٣) انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٣٢٤).
(٤) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٣٤١)، غرائب التفسير (٢/ ٨٠٣).
(٥) كعب بن الأشرف تنظر ترجمته ص: ٤٧٥
(٦) انظر: أسباب النزول للواحدي (٣٧٨).
(٧) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٤٤٥)، والقصة من رواية الكلبي وهو ضعيف.