Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1761
Jumlah yang dimuat : 3779

{ثُبُورًا} أي: يقولون ثَبِرْنا ثُبُوراً، وقيل: هو دعاؤهم بالندم ياثبوراه ياويلتاه (١)، والثَّبْرُ: الإهلاك، والثبور: الهلاك كأنهم قالوا ياهلاكاه (٢).

وقيل: يا انصرافاه عن طاعة الله، تقول: ما ثبرك عن هذا الأمر أي: ما صرفك، حكاه علي ابن عيسى (٣).

{لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا} أي: تجيبهم الملائكة لا تقولوا ذلك مرة واحدة بل مراراً كثيرة لا يأتي عليها الإحصاء ولا ينتهي خلودكم فيها.

{قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ} في ذلك قولان:

أحدهما: أنه إشارة إلى قوله {أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ} {أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يأكل منها} كما قلنا في قوله {جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ}.

والثاني: إشارة إلى ما فيه الكفار من الشدائد التي تقدمت، وإنما قال ذلك خيراً ولا خير فيما تقدم للكفار توبيخاً، ومثله {وَأَحْسَنُ مَقِيلًا} الفرقان: ٢٤ وسيأتي ذكره إن شاء الله (٤)، وهذا كما تقول لمن ترك فساداً وأقبل على صلاح: أليس هذا خيراً مما أنت فيه! ولا تقول مبتدأً: الفساد خير أم الصلاح.

وقوله {وُعِدَ الْمُتَّقُونَ} أي: دخولها. وقيل: وعدها المتقون فحذف الضمير وهو المفعول الثاني {كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً} ثواباً. {وَمَصِيرًا} مرجعاً.


(١) انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٣٣٦).
(٢) الثُبور: الهلاك، يقال: ثَبَرَه الله بمعنى: أهلكه، وثبره الله يثبره ثبراً وثبوراً، والمَثْبَر: مسقط الولد بالأرض إذا وُلِد للناقة، وثبر البحر إذا جزر بعدما مد.
انظر: غريب الحديث للخطابي (٢/ ٣٦٥)، الفائق للزمخشري (١/ ١٦٢).
(٣) انظر: النكت والعيون (٤/ ١٣٥).
(٤) "إن شاء الله" سقط من ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?