Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1785
Jumlah yang dimuat : 3779

{بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا} لأنها إن لم تعتقد صحة التوحيد فلا تعتقد بطلانه، وقيل: البهائم تهتدي لمراعيها وتنقاد لأربابها وهؤلاء لا يهتدون لمنافعهم ولا يطيعون ربهم (١).

وقيل: البهيمة تعرف ربها وتذكره، والكافر لا يعرف ربه ولا يذكره (٢)، (٣).

{أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ} قيل: ألم تعلم، ومفعولاه مقدران، أي: أما علمت ربك ماداً الظل (٤)، وقيل: ألم تعلم أن الله هو مد الظل.

وقيل: ألم تنظر إلى صنع ربك (٥).

وقيل: ألم تر إلى الظل كيف مده الله (٦).

وقيل: ألم تر إلى مد الله الظل (٧)، ومعنى {مَدَّ الظِّلَّ} بسطه، وفي {الظِّلَّ} هاهنا ثلاثة أقوال: أحدها: أنه ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس مثل ظل الجنة ظل ظل ممدود لا شمس فيه ولا ظلمة، وهذا قول الجمهور.

والثاني: هو الليل لأنه ظل الأرض ويعم الدنيا كلها.

والثالث: ظلال الأشياء كلها من قوله {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ} الآية النحل: ٤٨.

{وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا} ثابتاً دائماً من السكنى لا من السَّكن (٨)، فإن الظل ساكن غير متحرك.

{ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ} على الظل. {دَلِيلًا} ولولا الشمس ما عرف الظل. وقيل: دليلاً تتبعه حتى تأتي عليه.


(١) انظر: معالم التنزيل (٦/ ٨٦).
(٢) في ب: "والكافر لايعرفه ولا يذكره".
(٣) حكاه السمرقندي في بحر العلوم (٢/ ٤٦٢) عن مقاتل.
(٤) من "ألم تعلم" إلى "ماداً الظل" سقط من ب.
(٥) حكاهما النحاس في معاني القرآن (٥/ ٣٠).
(٦) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٤٦٢).
(٧) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٧/ ١٣٩).
(٨) "لا من السكن"، سقط من ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?