Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1789
Jumlah yang dimuat : 3779

{لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} أي: أنزلناه لننبت به أرضاً لا نبات فيها فذلك حياتها وموتها. وقيل: لما نبت فيها ما فيه حياة الحيوان جعل ذلك حياة لها (١).

{وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا} أي: ونسقي الماء البهائم والناس (٢)، وقيل: مَكَّنَّاهم من أن يشربوه ويسقوا منه أنعامهم، وأدخل (من) لأن من الحيوان ما يعيش بغير الماء، وقد سبق في قوله {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} الأنبياء: ٣٠، وقال (٣) {وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا} ولم يقل مطلقاً لأنه ليس كل الناس يعيش على المطر، {وَأَنَاسِيَّ} جمع إنسي، وقيل: جمع إنسان فقلب النون ياء وأدغم في الياء (٤)، وماء أصله ماه فقلب الهاء همزة بدليل الجمع مياه.

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ} التصريف: تصيير الشيء دائراً في الجهات، وأكثر المفسرين على أن الهاء يعود إلى المطر، أي: قسمنا ماء السماء بين العباد فمطرنا قوماً أكثر وقوماً أقل، وعن ابن عباس وقيل: عن ابن مسعود رضي الله عنهما: ما عام (٥) بأكثر مطراً من عام ولكن الله يصرفه بين خلقه، وقرأ (ولقد صرفناه بينهم) (٦).

وقيل: صرفناه في جهات الأرض (٧).


(١) انظر: النكت والعيون (٤/ ١٤٩).
(٢) في ب "ونسقي الماء البهائم"، بغير "الناس".
(٣) "وقال" سقط من أ.
(٤) قال الفراء في معاني القرآن (٢/ ٢٦٩) "أناسي واحدهم إِنْسِي، وإن شئت جعلته إنساناً ثم جمعته أناسي فتكون الياء عوضاً من النون، والإنسان في الأصل إِنْسِيان لأن العرب تصغره أُنَيْسان".
(٥) في أ: "ماء عام " وهو تصحيف، والصواب هو المثبت.
(٦) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٧/ ٤٦٩، ٤٦٨) عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما.
(٧) انظر: تفسير غريب القرآن لابن قتيبة (٣١٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?