Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1804
Jumlah yang dimuat : 3779

قاتل حمزة رضي الله عنه (١)، وفي سبب النزول عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " أتى وحشي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أتيتك مستجيراً فأجرني حتى أسمع كلام الله" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد كنت أحب أن أراك على غير جوار فأما إذا أتيتني مستجيراً فأنت في جواري حتى تسمع كلام الله قال: "فإني أشركت وقتلت النفس التي حرم الله وزنيت فهل يقبل الله مني توبة فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أنزلت {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ} إلى آخر الآية فتلاها عليه، فقال: " أرى شرطاً فلعلي لا أعمل صالحاً في جوارك حتى أسمع كلام الله، فنزلت {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} النساء: ٤٨ فدعاه فتلاها عليه، قال: فلعلي ممن لا يشاء فأنا في جوارك حتى أسمع كلام الله فنزلت {يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} الزمر: ٥٣ فقال: نعم الآن لا أرى شرطاً فأسلم" (٢)، وهذه الآية نزلت بالمدينة وهي ناسخة لما في النساء من قوله {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ} النساء: ٩٣ وقيل: هذه منسوخة بها، وقيل: هذه في المشرك، والصحيح أن هذه هي الناسخة بدليل قوله سبحانه {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ} طه: ٨٢ وهذا محكم بالإجماع (٣).


(١) حمزة بن عبد المطلب تنظر ترجمته ص: ٤٢٤
(٢) انظر: أسباب النزول للواحدي (٣٨٧).
(٣) وهو اختيار النحاس في الناسخ والمنسوخ (٢/ ٢٢٦) وأنها مبينة لها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?