Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1806
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: الغناء (١).

الزجاج: أعياد النصارى (٢).

وقيل: لعبة كانت في الجاهلية (٣).

وقيل: لا يشهدون بالزور أي: بالكذب فحذف الجار (٤).

ابن عيسى: من لا يشهد الزور هو الذي لا يشهد به لأنه لو شهد به لكان قد حضره فهو

أتم في الفائدة (٥)، وقيل: النَّوْح (٦).

وقيل: مجالس يعاب فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وأصله تمويه الباطل حتى يوهم أنه حق وقيل: أصله تحسين الشيء ووصفه بخلاف صفته (٧).

{وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} اللغو: الفحش وما لا خير فيه من الكلام.

{مَرُّوا كِرَامًا} يُعْرِضون عنه، من قول العرب: شاة كريمة، إذا كانت عند حلبها تُعرض عن الحالب بوجهها وهو علامة لغزارتها فاستعير للصفح عن الذنب.

وقيل: إذا ذكروا الفروج كنوا عنها، وإذا ذكروا النكاح كنوا عنه (٨).

وقيل: اللغو ما كان يفعله المشركون من أذية المسلمين (٩).

وقيل: مجالس المعاصي كلها (١٠).

السدي: الآية منسوخة بآية القتال (١١).


(١) قاله مجاهد، ومحمد بن الحنفية.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٥٢٢)، الوسيط للواحدي (٣/ ٣٤٨).
(٢) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ٦١).
(٣) حكاه في النكت والعيون (٤/ ١٥٩) عن عكرمة.
(٤) حكاه الواحدي في الوسيط (٣/ ٣٤٨) عن علي بن طلحة.
(٥) لم أقف عليه، والله أعلم.
(٦) في ب: "الفوح" بالفاء، وهو تصحيف، وانظر: غرائب التفسير (٢/ ٨٢٤).
(٧) انظر: النكت والعيون (٤/ ١٥٩).
(٨) وهو مروي عن مجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٥٢٤).
(٩) قاله مجاهد أيضاً.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٥٢٤).
(١٠) قاله الحسن.
انظر: النكت والعيون (٤/ ١٦٠).
(١١) انظر: معالم التنزيل (٦/ ٩٩)، والقول بالنسخ بآية السيف لابد له من دليل صيح صريح.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?