Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1829
Jumlah yang dimuat : 3779

{رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (٤٨)} ذكر المفسرون أن فرعون لما سمع منهم آمنا برب العالمين قال: إياي عنيتم؟ قالوا: رب موسى وهرون.

{قَالَ آَمَنْتُمْ لَهُ} صدقتموه. {قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ} في التصديق.

{إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ} له معنيان:

أحدهما: أنه عَلَّمَكم شيئًا وكتمكم شيئًا ليغلب به من يغالبه.

والثاني: لكبيركم وقد تواطأتم على أمرٍ ومكرٍ.

ثم توعدهم بقوله {فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} أي: عن قريب تعلمون ما ينزل بكم من العقاب على إيمانكم بموسى قبل إذني، ثم صرح فقال: {لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ} اليد اليمنى والرجل اليسرى ليكون زمانةً من جانبي البدن، ويحتمل: من أجل خلاف ظهر منكم.

{وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (٤٩)} أعلقنكم من جذوع النخل حتى تموتوا عليها. قيل (١): أصل التصليب من الصُلب وهو إخراج الدسم، والصليب الدسم كأنه يُعلق ويُترك حتى يصير صليباً (٢).

{قَالُوا لَا ضَيْرَ} أي: لا ضرر علينا إنما هي ساعة نصبر لعذابك ثم نصير إلى ثواب الله (٣)، وهو قوله {إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (٥٠)} وقيل معناه: إن الجميع منا ومنك ينقلب إلى الله فهو لك بالمرصاد يجازيك جزاء مثلك (٤).


(١) في أ: " وقيل " بالواو.
(٢) انظر: انظر: المفردات للراغب (٤٨٩)، مادة: صلب.
قال: "الصَّلْب، والاصطلاب: استخراج الودك من العظم، والصَّلْب الذي هو تعليق الإنسان للقتل، قيل: هو من شد صلبه على خشب، وقيل: إنما هو منصلْب الودك".
(٣) في ب: " ثم نصبر إلى ثواب الله "، وهو تصحيف.
(٤) في أ: " نجازيك جزاء مثلك "، وهو تصحيف، وانظر: بحر العلوم للسمرقندي (١/ ٥٦١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?