{لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (١٦٧)} المنفيين من بلدنا.
{قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ} اللواط (١).
{مِنَ الْقَالِينَ (١٦٨)} المبغضين، والقالي: التارك للشيء بغضًا له (٢).
{رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (١٦٩)} أي: من عذاب عملهم.
وقيل: أخرجني من بينهم حتى لا أراهم (٣). وقيل: نجني من مقاساة مخالطتهم (٤).
{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (١٧٠)} بناته ومن آمن معه.
{إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (١٧١)} هي امرأة لوط غبرت فلم تخرج مع لوط.
وقيل: غبرت فلم تهلك مع قومها ثم أصابها الحجر بعد ما خرجت من القرية (٥).
ابن عيسى: الغابر الباقي في قلة كالتراب يبقى غباره (٦).
{ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآَخَرِينَ (١٧٢)} أهلكناهم.
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا} وهب: كبريتا ونارًا (٧).
{فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (١٧٣)} الكافرين.
(١) في أ: " اللواطة ".
(٢) القِلى: البغض، قلاه: أبغضه وكَرِهَهَ فتَركَه.
انظر: مختار الصحاح (٢٤١)، لسان العرب (١١/ ٢٩٣)، مادة: قلا.
(٣) انظر: معالم التنزيل (٦/ ١٢٦).
(٤) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٤٨١).
(٥) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٦٣١).
(٦) انظر: غرائب التفسير للكرماني (٢/ ٨٣٦).
غَبَر الشيء: مكث وذهب، وغَبَرَ الشيء: بقي، وهو من الأضداد، ومنه الغابر: الباقي، والغابر: الماضي، والغابر من الليل ما تبقى منه، وغُبْرُ كل شيء بقاياه.
انظر: المفردات للراغب (٦٠١)، لسان العرب (١٠/ ٧)، مادة: غبر.
(٧) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (٩/ ٢٨١٠).