وقيل: صدقة الفطر (١).
{وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (٣)} يعلمونها علمًا بالاستدلال، والمعنى: يعملون ما يعملون عالمين (٢) بما لهم وعليهم.
وقيل: معناه إذا علموا جزاءهم كانوا أنشط له وأحرص عليه (٣).
{إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ} زينا قبيح أعمالهم وسهلنا ذلك عليهم.
{فَهُمْ يَعْمَهُونَ (٤)} يترددون في ضلالهم متحيرين. وقيل: زينا لهم أعمال الخير فخالفوها (٤).
وقيل: زينا الأعمال التي أمرناهم بها فهم يترددون (٥).
وقيل: يتمادون (٦). وقيل: يلعبون (٧). وقيل: يتجبرون (٨).
{أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ} يعني النار.
{وَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (٥)} بفوت المثوبة والمصير إلى العقوبة، وأفضل هاهنا للمبالغة لا للشركة.
{وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآَنَ} تعطى وقيل. تأخذ (٩).
وقيل: تُلقى أي تلقن تقول: لقيته كذا فتلقاه قال الله عز وجل {وَمَا يُلَقَّاهَا} فصلت: ٣٥ (١٠).
(١) انظر: النكت والعيون (٤/ ١٩٣).
(٢) في أ: " يعلمون ما يعلمون عالمين ".
(٣) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (١/ ٩١) بنحوه.
(٤) انظر: معاني القرآن للنحاس (٥/ ١١٣).
(٥) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٧).
(٦) قاله أبو العالية، وأبو مالك.
انظر: النكت والعيون (٤/ ١٩٣).
(٧) قاله قتادة، والأعمش.
انظر: المصدر السابق (٤/ ١٩٣).
(٨) قاله الحسن.
انظر: النكت والعيون (٤/ ١٩٣).
(٩) قاله قتادة.
انظر: النكت والعيون (٤/ ١٩٣).
(١٠) حكاه في النكت والعيون (٤/ ١٩٣).