وقيل: صارت بصيرة بموضعه، لأن بصر لا يتعدى (١).
{عَنْ جُنُبٍ} عن مكان جنب صفة موصوف محذوف (٢).
وقيل: عن جانب لأنها كانت تمشي على الشط (٣).
{وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (١١)} أنها تقصه (٤). وقيل: لا يشعرون أنها أخته (٥).
{وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ} معناه من أن يرضع إلا من أمه. والمراضع: جمع مرضع بالفتح أي: الرضاع.
وقيل: مرضع بالكسر. وقيل: مرضعة، فيكون المضاف محذوفاً أي: لبن المراضع من قبل إتيان الأخت (٦).
وقيل: من قبل أن تأتيه أمه.
وقيل: من قبل في القضاء السابق (٧).
وقيل: حرمنا على المراضع أن يرضعنه وذلك بأن لا يقبل إرضاعهن، حكاه القفال (٨).
{فَقَالَتْ} أي: أخت موسى.
{هَلْ أَدُلُّكُمْ} هل لكم حاجة أن أدلكم: أُرشدكم.
{عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ} يكفلون موسى.
{لَكُمْ} من أجلكم وسببكم.
{وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (١٢)} لا يقصرون في تربيته وإرضاعه في وقت حاجته إلى اللبن (٩).
(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٨٦٤).
(٢) في ب " صفة موصوف ".
(٣) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ١٧٥).
(٤) في ب " أنها تقص ".
(٥) حكاه في النكت والعيون (٤/ ٢٣٩).
(٦) انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٣٩).
(٧) انظر: هذا القول والذي قبله في النكت والعيون (٤/ ٢٣٩).
(٨) انظر: غرائب التفسير للكرماني (٢/ ٨٦٤).
(٩) في ب " في وقت حاجاته إلى اللبن ".