Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1955
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى} أي: فتآمر فرعون وقومه حينئذ في أمر موسى وقصدوا طلبه وقتله، فجاء رجل وهو " خربيل " مؤمن آل فرعون، وهو النجار.

وقيل: شمعون (١).

{يَسْعَى} على رجليه سريعاً.

وقيل: يعدوا، وكان ابن عم فرعون (٢).

{قَالَ يَا مُوسَى إِن الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ} يتشاورون في قتلك افتعل من الأمر. وقيل: يهمون بقتلك.

الزجاج: يأمر بعضهم بعضاً بقتلك (٣). وقيل: يدبرون الأمر في قتلك (٤).

{فَاخْرُجْ} من المدينة.

{إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (٢٠)} أي: ناصح لك من الناصحين، لأنه لا يتقدم الصلة على الموصوف.

{فَخَرَجَ مِنْهَا} أي: فخرج موسى من المدينة بعد إنذار الرجل إياه.

{خَائِفًا} على نفسه من آل فرعون.

{يَتَرَقَّبُ} ينتظر هل يلحقه طلب فيؤخذ. وقيل: معنى {يَتَرَقَّبُ}: يلتفت (٥). وقيل: يترقب أن يضل السبيل (٦).

{قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (٢١)} خلصني واجعلني بحيث أفوتهم ولا يلحقونني، مشتق من النجوة وهو: المكان الذي لا يناله كل أحد.

{وَلَمَّا تَوَجَّهَ} قصد بوجهه، والتَّوجه: الإقبال على الشيء.

{تِلْقَاءَ} مقابلة، وهو مصدر من لقيت جعل ظرفاً كبين فإنه مصدر جُعل ظرفاً.


(١) انظر: معالم التنزيل (٦/ ١٩٨)، ولا فائدة من معرفة اسمه، والأكثر على القول الأول.
(٢) قاله الكلبي.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٤٤).
(٣) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٠٤).
(٤) في ب " بقتلك "، وانظر: معاني القرآن للنحاس (٥/ ١٧٠).
(٥) حكاه النحاس في إعراب القرآن (٣/ ٢٣٣).
(٦) لم أقف عليه، والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?