Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2002 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2002
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: أعطاكه (١).

وقيل: حملك إبلاغه، ويحتمل أنزله نجماً نجماً (٢).

{لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} مكه فأنجز وعده، وفتح له مكة فصار إحدى معجزاته صلى الله عليه وسلم، فالمعاد من العادة أي: إلى حيث اعتدته وليس من العود.

وقيل: بلد الإنسان معاده لأنه ينصرف في البلاد (٣) ثم يعود إليه (٤).

وقيل: معاد اسم مكة.

وقيل: المعاد الجنة، وكان فيها ليلة المعراج. وقيل: كان فيها مع آدم في صلبه (٥).

وقيل: (عاد) قد يستعمل للشيء ابتداءً، كما تقول: يُعاد إلى الحاكم في مثل هذا، وقد سبق.

وقيل: {إِلَى مَعَادٍ} القيامة، وهي معاد كل خلق (٦).

وقيل: الموت وهو أيضاً معاد الخلق ومصيرهم (٧).

وقيل: بيت المقدس، ولا أعرف له وجهاً (٨).

وقيل: لرادك لمصيرك إلى أن تعود إلى مكة مفتوحة لك (٩).


(١) قاه مجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٣٤٥).
(٢) انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٧٢).
(٣) في ب " لأنه يتصرف في البلاد ".
(٤) قاله ابن قتيبة في مشكل القرآن (٤٢٥).
(٥) أي: لمصيرك إلى الجنة، وهو قول ابن عباس، وأبي سعيد الخدري، ومجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٣٤٧، ٣٤٦).
(٦) في ب " وهي المعاد كل خلق "، وهو قول عكرمة، وعطاء، ومجاهد، والزهري.
انظر: تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة، جامع البيان لابن جرير (٣٤٧).
(٧) وهو قول ابن عباس، وأبي سعيد رضي الله عنهما، وسعيد بن جبير.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٣٤٩).
(٨) انظر: البحر المحيط (٧/ ١٣٢)، تفسير ابن كثير (٣/ ٤١٤)، قال: "وهذا يرجع إلى قول من فسر ذلك بيوم القيامة، لأن بيت المقدس هو أرض المحشر".
(٩) أي: إلى الموضع الذي خرجت منه، وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما، ومجاهد.

انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٣٥٠).
وجمع ابن كثير في تفسير (٣/ ٤١٤) بين هذه الأقوال، وذلك أن ابن عباس رضي الله عنهما فسر ذلك تارة برجوعه إلى مكة، وهو الفتح الذي هو أمارة على قرب أجل النبي صلى الله عليه وسلم كما فسر سورة إذا جاء نصر الله والفتح ووافقه عمر رضي الله عنهما، وفسر ابن عباس المعاد تارة بالموت وأخرى بيوم القيامة الذي هو بد الموت، وتارة بالجنة التي هي جزاؤه ومصيره على أداء الرسالة وإبلاغها إلى الثقلين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?