Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2009 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2009
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} ابتليناهم من قوله {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ} البقرة: ٢١٤.

{فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا} في إيمانهم.

{وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (٣)} في الدين (١).

وقيل: هو من صدق القتال وكذب القتال (٢).

وقيل: صدقوا فيما وعدوا النبي من النصرة أي: يعلمهم موجودين كما علمهم معدومين (٣). وقيل: يعمل معهم معاملة المختبر.

وقيل: يعلم علم مشاهدة بصحة الجزاء. وقيل: معنى {وَلَيَعْلَمَنَّ} ليجازين (٤).

قوله {أَنْ يُتْرَكُوا} واقع موقع مفعولي حسب، و {أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا} نصب وتقديره: بأن يقولوا ولإن يقولوا، فحذف الجار فوصل إليه الفعل فنصبه.

الزجاج: نصب على البدل من {أَنْ يُتْرَكُوا} (٥)، وأنكر عليه أبو علي (٦) في إصلاح الإغفال وقسم عليه الكلام (٧)، وليس في معاني الزجاج صريح ما يدعي عليه أبو علي من البدل، بل عنده (احسبوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) فحذف حسب، لأن الأول يدل عليه وله نظائر.

وقيل: تقدير الكلام: أحسب الناس أنفسهم متروكة قائلين آمنا (٨).


(١) في ب " في الذين " وهو تصحيف.
(٢) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٢٠).
(٣) انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٧٥).
(٤) لم أقف على من قالها، وإن كانت متقاربة في المعنى.
(٥) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٢٠).
(٦) في ب " نصب وأنكر عليه أبو علي ".
(٧) انظر: إصلاح الإغفال لأبي علي الفارسي (٢/ ٥١٧).
(٨) انظر: البحر المحيط (٧/ ١٣٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?