وهذا من الترهات.
وإنما قال: ألف سنة إلا خمسين ولم يقل فلبث فيهم (١) تسعمائة وخمسين لأنك إذا قلت له تسعة احتمل التمام والنقصان فإذا قلت عشرة إلا واحدة فقد أكدت التسعة.
وقيل: ذكر الأَلْف لفخامة اللفظ، فإن الأَلْف (٢) من كل شيء كثير (٣).
{فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ} الماء المحيط حتى غرقوا، وكل ما عم الكل من المكاره فهو طوفان.
{وَهُمْ ظَالِمُونَ (١٤)} أنفسهم بالكفر.
{فَأَنْجَيْنَاهُ} أي: نوحاً.
{وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ} أولاده وأصحابه، وكانوا ثمانين نسمة.
وقيل: من كان فيها وما كان فيها من كل زوجين اثنين (٤).
{وَجَعَلْنَاهَا} أي: السفينة حين استوت على الجودي، وناحية الجودي موضع يعرف بسوق الثمانين (٥).
وقيل: وجعلناها أي: العقوبة (٦).
{آَيَةً} وقيل: القصة آية عبرة وعظة. {لِلْعَالَمِينَ} يتعظون بها.
{وَإِبْرَاهِيمَ} وأرسلنا إبراهيم.
وقيل: واذكر إبراهيم (٧).
{إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ} أخلصوا له العبودية والطاعة.
{وَاتَّقُوهُ} خافوا عقابه.
{ذَلِكُمْ} الإخلاص والاتقاء.
{خَيْرٌ لَكُمْ} من عبادة الأصنام.
{إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (١٦)} تدبرون وتفكرون.
(١) في ب " ولم يقل فمكث فيهم ".
(٢) في أ " لأن الألف ".
(٣) انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٧٨).
(٤) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٢٤).
(٥) الجودي: جبل بالموصل، وهو الذي رست عليه سفينة نوح عليه السلام.
انظر: معجم البلدان (٢/ ١٧٩)، معجم ما استعجم (١/ ٤٠٣).
(٦) قاله أبو سليمان الدمشقي.
انظر: زاد المسير (٦/ ٢٦٣).
(٧) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٥٣٤).