Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2034
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} فيه تلاثه أقوال: قتادة: منسوخة نسختها {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} التوبة: ٢٩ (١).

والثاني: ابن زيد: هي محكمة، والمراد مؤمنوهم (٢).

{إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ} بالإقامة على الكفر فإنه يُجَادَل ويقال له الشر.

والثالث: مجاهد: محكم، والمراد به ذو العهد إلا الذين ظلموا منهم فقاتل ولم يعط الجزية (٣)، فيكون تقديره: ظلموكم بمنع الجزية.

والمجادلة: قَتْل الخصم بطريق الحجاج، وأصله الفتل.

وقيل: {هِيَ أَحْسَنُ} لا إله إلا الله (٤).

{وَقُولُوا آَمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ} أبو سلمة (٥)


(١) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ٤٢٠).
(٢) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ٤١٩).
اختُلف في هذه الآية هل هي محكمة أم منسوخة، على قولين:
الأول: أنها منسوخة، وهو قول قتادة، والكلبي، وأن الآية مكية ولم يكن في ذلك الوقت قتال مفروض ولا طلب، ولا غير ذلك.
الثاني: أنها محكمة، وهو قول مجاهد، وابن زيد، واختاره ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ٤٢٠)، وابن العربي في أحكام القرآن (٣/ ٥١٨)، وأنه لا يجوز القول بالنسخ لحكم من الأحكام إلا بديل صحيح صريح.
(٣) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ٤١٨).
(٤) حكاه السمرقندي في بحر العلوم (٢/ ٥٤٠).
(٥) أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف الزهري، قيل: اسمه عبد الله وقيل: اسماعيل، سمع عن بعض الصحابة، كان ثقة فقيهاً كثير الحديث، مات سنة أربع وتسعين.

انظر: تهذيب التهذيب (١٢/ ١٠٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?