Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2085
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: يعود إلى السَّحاب لأن السَّحاب الأصفر لا يمطر (١).

{لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ} بعد الاستبشار.

{يَكْفُرُونَ (٥١)} اللفظ للماضي، والمعنى: الاستقبال لأنه جواب الشرط، واللام جواب القسم، ودلَّ على القسم لام توطئة القسم في {وَلَئِنْ}، والمعنى: أنهم كانوا إذا استبطئوا الرزق جحدوا نِعَمَ الله.

وقيل: إذا استبطئوا الرزق سألوا الله المطر فإن حُبِسَ عنهم كفروا (٢).

{فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى} أي: هؤلاء في حكم الموتى فلا تطمع في قبولهم منك.

{وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (٥٢)} أي: هم لا ينتفعون بما يسمعون فهم صم، وإنما قال {إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ}، والأصم: لا يسمع مقبلاً ولا مدبراً، لأنه حالة الإقبال يفهم بالرمز وبالإشارة (٣) فإذا وَلّى فلا يسمع ولا يفهم بالإشارة (٤).

وقيل: إذا ولى هؤلاء مدبرين (٥).

{وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ} أي: هم في حكم العمي في قلة الانتفاع بالمرئيات.

وقيل: أراد بالعمى عمى القلوب أي: لا يمكنك أن تهدي الأعمى إلى طريق قد ضل عنه ليسلك بإشارة منك له إليه مع ذهاب بصره (٦).

{إِنْ تُسْمِعُ} أي: ما تسمع مواعظ القرآن.

{إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا} أي: المؤمنين.

{فَهُمْ مُسْلِمُونَ (٥٣)} خاضعون لله بالطاعة.


(١) حكاه الماوردي في النكت والعيون (٤/ ٣٢١) عن علي بن عيسى.
(٢) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٣/ ١٦).
(٣) في أ " يفهم بالرمز والإشارة ".
(٤) في ب " فإذا ولى فلا يسمع ولا يفهم الإشارة ".
(٥) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٥٢٤).
(٦) انظر: المصدر السابق (١٨/ ٥٢٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?