Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2094 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2094
Jumlah yang dimuat : 3779

وأصل اللهو: الأخذ فيما يصرف الهَمَّ من غير الحق.

{لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} فاعل {لِيُضِلَّ} هو المشتري، ويجوز أن يكون هو اللهو (١)، ومن فتح الياء فهو المشتري لا غير (٢).

{عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} دين الله. وقيل: قراءة القرآن واستماعه (٣).

{بِغَيْرِ عِلْمٍ} أي: جهلاً منه. وقيل: لم يعلم عاقبة ذلك (٤).

وقيل: أي مثل هذا لا يسمى عالماً (٥).

وقيل: {بِغَيْرِ عِلْمٍ} صفة للمُضَلِّ لا للمُضِلّ أي: ليَضِلَّ تقليداً وتوهمًا أنه على علم، حكاه القفال (٦).

{وَيَتَّخِذَهَا} أي: السبيل. {هُزُوًا} سخرية يسخر منها وممن اعتقدها.

النصب بالعطف على {لِيُضِلَّ}، والرفع بالعطف على {يَشْتَرِي} (٧).

{أُولَئِكَ} أي (٨): الموصوفون بهذه الصفة.

{لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (٦)} يخزيهم على رؤوس الأشهاد (٩).

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا} القرآن.


(١) في ب: " ويجوز أن يكون اللهو " بدون " هو ".
(٢) وهي قراءة ابن كثير، وأبو عمرو، والباقون بضم الياء.
انظر: الكشف لمكي (٢/ ١٨٧)، النشر (٢/ ٢٢٩).
(٣) وهو مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٣٢٩).
(٤) انظر: الكشاف (٥/ ٩).
(٥) لم أقف عليه، والله أعلم.
(٦) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٩٠٠).
(٧) قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وابن عامر، وأبو بكر عن عاصم " ويَتّخِذُها " برفع الذال، وقرأ حمزة، والكسائي، وحفص عن عاصم " ويَتّخِذَها " بنصب الذال.
انظر: السبعة لابن مجاهد (٥١٢)، النشر (٢/ ٣٤٦).
(٨) " أي " ساقط من ب.
(٩) في أ " يجزيهم على رؤوس الأشهاد " والصواب المثبت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?