Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2136
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: من لقاء موسى ربه، حكاه النقاش في تفسيره (١)، وهذا مع قوله {لَنْ تَرَانِي} الأعراف: ١٤٣ بعيد؛ لإجماع المفسرين على أن المعنى: لن تراني في الدنيا، ولعل النقاش أراد: فلا تكن في مرية من لقاء موسى ربه في الآخرة أي: سيلقاه.

وقال صاحب النظم: "هذا اعتراض وهو يرجع إلى أوائل السورة، وتقديره: ولقد آتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى" (٢).

وقوله {فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ} متصل بقوله {بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ} السجدة: ١٠ أي: فلا تكن أنت في مرية من لقائه.

{وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ} يعنى: الكتاب. وقيل: موسى (٣).

{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً} هم علماؤهم. وقيل: أنبياؤهم (٤).

{يَهْدُونَ} يدلونهم على الطريق المستقيم.

{بِأَمْرِنَا} أي: بأمرنا إياهم بذلك.

وقيل: {بِأَمْرِنَا} بديننا (٥).

{لَمَّا صَبَرُوا} حين صبروا على الطاعة وعن المعصية. وقرئ (لِمَا صبروا) أي: لصبرهم (٦).

{وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا} التوراة. وقيل: الآيات التسع (٧).

{يُوقِنُونَ} يعلمونها علماً لا يخالجه شك.


(١) انظر: النكت والعيون (٤/ ٣٦٦).
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٩٠٨).
(٣) قاله قتادة.
انظر: معالم التنزيل (٦/ ٣٠٩).
(٤) انظر: النكت والعيون (٤/ ٣٦٦).
(٥) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٣/ ٣٢).
(٦) في أ " أي أصبرهم ".
قرأ ابن كثير، وعاصم، ونافع، وأبو عمرو، وابن عامر، (لَمَّا صبروا) بفتح اللام وتشديد الميم، وقرأ حمزة، والكسائي (لِمَا صبروا) بكسر اللام خفيفة.
انظر: الكشف (٢/ ١٩٢)، الإتحاف (٢/ ٣٦٨).
(٧) انظر: النكت والعيون (٤/ ٣٦٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?