Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2152
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: مواليكم إذا كانوا مُعْتَقِين. وقيل: فإخوانكم في الدين ومواليكم في الدين، فسموهم بأسماء العرب؛ عبد الله وعبد الرحمن أي: من كان له أب نُسِبَ إلى أبيه، ومن لم يكن له أب نُسِب إلى مواليه، ومن فقدهما نُسِبَ إلى عُبودة الله وأديانهم وصناعاتهم (١).

{وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ} أي: سهَوْتُم فنسبتم إلى غير أبيه.

الزجاج: يجوز أن يكون المراد: لاجناح عليك أن تقول له يابني (٢).

{وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ} أي: ولكن الجُنَاح عليكم فيما تعمدت قلوبكم، فقصدتم النسبة إلى غير الأب وخالفتم أمر الله.

وقيل: {فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ} قبل النهي، و {مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ} بعد النهي (٣).

{وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا} للمخطئ.

{رَحِيمًا} في رخصته.

{النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ} معنى {أَوْلَى} أحق، أي: حُكْمُه أنفذ عليهم من حكمهم على أنفسهم.

وقيل: أحق بتدبير المؤمنين في أمور دَيْنِهم (٤).

وقيل: أولى بهم من بعضهم لبعض كقوله {فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ} النور: ٦١ أي: بعضكم على بعض (٥).

وذكر النقاش في تفسيره أن سبب نزول هذه الآية أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد غزوة تبوك وأمر الناس بالخروج قال قوم: نستأذن آباءنا وأمهاتنا، فأنزل الله فيهم هذه الآية (٦).


(١) انظر: النكت والعيون (٤/ ٣٧٢).
(٢) في ب "لا جناح أن تقول يا بني"، وانظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٦٤).
(٣) قاله مجاهد.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٣٧٢).
(٤) انظر: النكت والعيون (٤/ ٣٧٣).
(٥) انظر: المصدر السابق (٤/ ٣٧٣).
(٦) ذكره الماوردي في النكت والعيون (٤/ ٣٧٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?