Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 220
Jumlah yang dimuat : 3779

{تَسُؤْكُمْ} تغمكم {وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ} يخبركم.

وقيل معناه: إن لم تبتدئوا بالسؤال عن التحريم والتحليل وتوقعتم بيانه حين (١) ينزل القرآن كان أصلح لكم.

{عَفَا اللَّهُ عَنْهَا} قيل: فيه تقديم وتأخير (٢)، والمعنى: لا تسألوا عن أشياء عفا الله عنها، أي: تجاوز عن الذنب الواقع بسببها، وقيل: خفف بها عنكم فلم يتعبكم فيها، وقيل: هو واقع موقعه، وتقديره: عفا الله عما سألتم فلا تسألوا (٣) بعدها.

ابن عيسى: يجوز أن تعود الهاء في {عَفَا اللَّهُ عَنْهَا} إلى (أشياء) فيكون حقّه التقديم، ويجوز أن تعود إلى المسألة؛ فهو في موقعه (٤).

{وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (١٠١)}.

وأشياء: جمع شيء، قال الخليل: اسم موضوع لجمع (٥) شيء وليس جارياً عليه.

قال: ولم يصرف لأنه على وزن فعلاء، وأصله شيئاء، فقدم الهمزة الأولى استثقالاً للجمع بين الهمزتين فصار أشياء، ووزنها لفعاء (٦).

قال الأخفش (٧): وزنها أفعلاء، كهين وأهوناء، فحذف إحدى اليائين.


(١) في (أ): (حتى).
(٢) سقطت كلمة (وتأخير) من نسخة (ب).
(٣) في (ب): (عفا الله عما سألتكم ولا تسألوا بعدها).
(٤) لم أجد مصدراً آخر لكلام ابن عيسى الرماني.
وفي نسخة (أ): (يجوز أن يكون الهاء عائداً في (عفا الله عنها) ... ).
(٥) في (جـ): (لجميع).
(٦) انظر: «الدر المصون» للسمين الحلبي ٤/ ٤٣٤، وهو أيضاً مذكور في «الكتاب» لسيبويه ٤/ ٣٨٠ - ٣٨١.
(٧) هو: سعيد بن مسعدة المجاشعي بالولاء، نحوي عالم باللغة والأدب، له كتاب «معاني القرآن»، توفي سنة (٢١٥ هـ).
انظر: «ترتيب الأعلام» (ص ٢٢١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?