Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2217
Jumlah yang dimuat : 3779

قوله {سَأَلْتُمُوهُنَّ} يريد نساء النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يتقدم في الآية ذكرهن لكن لفظ البيوت دلت عليهن كأنه قال: لا تدخلوا بيوت النبي وفيها النساء.

وقيل: النساء عام، وذهب بعضهم إلى أن البيوت هاهنا النساء (١)، كما قال الشاعر:

مالي إذا نَزَعْتُها صَأيْتُ ... أَكِبَرٌ غَيّرني أم بَيْتُ (٢).

وهذا بعيد، لا يقال دخلت البيت إذا أرادوا به المرأة.

{ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} من خواطر الشيطان وعوارض الفتن من ميل الرجال إلى النساء والنساء إلى الرجال طبعًا.

{وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ} فيه قولان:

أحدهما: أن هذا هو الأول، وتقديره: إن ذلكم كان يؤذي النبي وليس لكم أن تؤذوا رسول الله، و {كَانَ} زيادة عند أبي عبيدة، بل أفاد كان أن هذا هو حكم الله السابق (٣).

والقول الثاني: أن تؤذوا رسول الله بمخالفة ما أمر الله في حق نسائه.

{وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا} أي: بعد موته، وقيل: بعد فراقه وطلاقه (٤).

وفي سبب النزول عن ابن عباس قال رجل من سادة قريش: لو توفي رسول الله لتزوجت عائشة، فأنزل الله ما أنزل (٥).


(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٩٢٢).
(٢) البيت أورده ابن منظور في لسان العرب (١/ ٥٤٦) غير منسوب.
قال: "وبيت الرجل امرأته، والعرب تكنى عن المرأة بالبيت".
(٣) انظر: مجاز القرآن لأبي عبيدة (٢/ ١٤٠).
(٤) أي: من تزوجها ثم طلقها في حياته.
(٥) انظر: أسباب النول للواحدي (٤١٧)، وعزاه السيوطي في الدر المنثور (١٢/ ١١٢) لابن مردويه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?