Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2225
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا} كذبًا عظيمًا. {وَإِثْمًا مُبِينًا (٥٨)} ظاهرًا.

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ} قيل: حرائر المؤمنين (١). وقيل: أزواج المؤمنين (٢).

{يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ} يغطين في بروزهن من البيوت أبدانهن بملاحفهن وأرديتهن بخلاف الأمة التي هي مكشوفة الرأس.

المبرد: الجلباب: ما يستر الكل مثل الملحفة، تقول العرب: تَجَلْبَبْتُ الليل أي: تسترت به (٣). ابن عيسى: هي الخمار، أي: المقنعة (٤).

وفي أكثر التفاسير: الرِّداء، أمرهن الله بستر مواضع العورة من أبدانهن (٥).

وقيل: تستر بالإزار وجهها الا عيناً واحدة (٦).

{ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ} بزيهن أنهن حرائر.

{فَلَا يُؤْذَيْنَ} فلا يؤذيهن أهل الريبة. وقيل: يعرفن بالعفاف (٧).

{وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا} لما سلف من ترك الجلباب. {رَحِيمًا (٥٩)} بعباده. {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ} هم الذين أظهروا الإيمان وأسرُّوا الكفر.


(١) انظر: معالم التنزيل (٦/ ٣٧٦).
(٢) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٣/ ٦٠).
(٣) لم أقف عليه، والله أعلم.
قال في المفردات (١٩٩)، مادة: جلب: "الجلابيب القُمُص والخُمُر، الواحد: جِلْباب".
(٤) وهو قول سعيد بن جبير.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٤٢٣).
(٥) قال ابن مسعود رضي الله عنه، وقتادة، والحسن، وسعيد بن جبير، وعطاء، وغير واحد: هو ارداء فوق الخمار.
انظر: معالم التنزيل (٦/ ٣٧٦)، تفسير ابن كثير (٣/ ٥٢٦).
(٦) وهو قول عبيدة السلماني.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٩/ ١٨١).
(٧) حكاه في النكت والعيون (٤/ ٤٣٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?