Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2254
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ} أي: على سليمان عليه السلام.

{مَا دَلَّهُمْ} أي: الجن. وقيل: آل داود.

{عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ} هي الأرَضَة (١).

ابن زيد: دابة تأكل العيدان يقال لها: القادح (٢)، والأرض هي مستقر الخلق أضيفت إليها (٣).

وقيل: الأرض مصدر أرضت الخشبة فهي مأروضة أي: مأكولة، والأرضة جمع أرضة مثل كفرة وفجرة. وقيل: دابة الأرض هي الأرض، وفيه بعد (٤).

{تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} حال، والمِنْسَأة: العصا، مشتقة من نَسَأْت البعير أي: زجرته وطردته ليزيد في السير (٥)، والهمز وترك الهمز لغتان (٦).

وفي تفسير النقاش: المنسأة عتبة الباب (٧).

وفي سبب أخفاء موته أقوال:


(١) قاله ابن عباس رضي الله عنهما، ومجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٩/ ٢٣٧)، النكت والعيون (٤/ ٤٤١).
(٢) انظر: النكت والعيون (٤/ ٤٤١).
(٣) في أ: "أضيف إليها".
(٤) انظر: الكشاف للزمخشري (٥/ ١١٣).
(٥) قال الزجاج في معاني القرآن (٤/ ١٨٦) "المِنْسأة: العصا، وإنما سُميت منسأة لأنها يُنْسأُ بها، ومعنى يُنْسأُ بها: يطرد بها ويُؤخر".
(٦) قرأ نافع وأبو عمرو (تأكل منساته) بغير همز، والباقون بهمز مفتوحة إلا ابن ذكوان، فإنه أسكن الهمزة.
انظر: الكشف لمكي (٢/ ٢٠٣)، الإقناع لأبي جعفر (٣٦٥).
(٧) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٩٢٩)، والذي عليه أهل التفسير أن المراد بالمنسأة العصا، وبه قال ابن عباس رضي الله عنهما، ومجاهد، والحسن، وقتادة، والسدي.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٩/ ٢٣٨، ٢٣٧)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?