Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2290
Jumlah yang dimuat : 3779

التناوش بغير همز التناول من قرب، والتناؤش بالهمز من بُعْد (١).

والمكان البعيد قيل: هو الذي هم فيه. وقيل: هو الذي ليسوا فيه وهو: الدنيا (٢).

{وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ} كالأول. {مِنْ قَبْلُ} أي: في الدنيا (٣).

وقيل: قبل العذاب (٤).

{وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (٥٣)} يرجمون بالظن يقولون: لا بعث ولا حساب ولا جنة ولا نار، وقيل: هو قولهم في النبي صلى الله عليه وسلم إنه ساحر، وكاهن، وشاعر (٥).

وقيل: {وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ} بالآخرة (٦) من مكان بعيد ينكرونها ويقولون {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} المؤمنون: ٣٦ (٧).

وقيل: هو طعنهم في القرآن (٨)،


(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٩٤٢).
والهمز هي قراءة أبي عمرو، وحمزة، والكسائي، والمفضل عن عاصم، وقرأ ابن كثير، ونافع، وابن عامر، وحفص عن عاصم من غير همز.
انظر: الكشف لمكي (٢/ ٢٠٨)، النشر (٢٣٥١).
قال الزجاج في معاني القرآن (٤/ ١٩٥) "والتناوش: التناول، ويجوز أن يكون من النئيش وهي الحركة في إبطاء" بتصرف.
قال ابن جرير في جامع البيان (١٩/ ٣١٥) "يقال منه: انْتَأَشْتُ الشيء إذا أخذته من بعيد، ونُشْتُه إذا أخذته من قريب، ويقال للقوم في الحرب إذا دنا بعضهم من بعض بالرماح ولم يتلاقوا: قد تناوش القوم".
(٢) تنظر الأقوال في معاني القرآن للنحاس (٥/ ٤٢٩)، النكت والعيون (٤/ ٤٥٩).
(٣) حكاه في النكت والعيون (٤/ ٤٦٠) عن مجاهد.
(٤) انظر: المصدر السابق (٤/ ٤٦٠).
(٥) قاله مجاهد.
انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٤٩٩).
(٦) "بالآخرة" سقط من ب.
(٧) قاله الحسن.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٤٦٠).
(٨) قاله ابن زيد.

انظر: جامع البيان لابن جرير (١٩/ ٣٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?