Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2302
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: سبحان الله، كما سبق.

وقيل: {الْكَلِمُ الطَّيِّبُ} القرآن (١).

وقيل: {الطَّيِّبُ} الحَسَن (٢).

وقيل: {الطَّيِّبُ} ما ارتضاه الله (٣).

وقيل: ما كان طاعة الله فهو طيب (٤).

وقيل: هو الطيب لأنه ذكر الله (٥)، وكأن القياس الطيبة لكن كل جمع ليس بينه وبين واحده إلا الهاء جاز تذكيره وتأنيثه.

{وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} العمل الصالح: أداء الفرائض (٦) والاشتغال بالنوافل. وفي فاعل {يَرْفَعُهُ} ثلاثة أقوال:

أحدها: مضمر ويعود إلى العمل، والهاء في {يَرْفَعُهُ} يعود إلى {الْكَلِمُ} أي: لا يُقْبَل قول إذا لم يكن معه عمل (٧).

والثاني: مضمر يعود إلى {الْكَلِمُ}، والهاء يعود إلى {الْعَمَلُ} أي: التوحيد يرفع العمل، وكذلك من فسره بالقرآن أي: القرآن يرفع العمل (٨).

والثالث (٩): مضمر يعود إلى الله سبحانه، والهاء يعود إلى العمل (١٠)،


(١) قاله شهر بن حوشب.
انظر: الدر المنثور (١٢/ ٢٥٩)، وعزاه لابن أبي حاتم.
(٢) قاله أبو عبد الرحمن.
انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٨/ ١٠١).
(٣) قاله الحسن.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٩/ ٣٤٠).
(٤) انظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (١٤/ ٣٣١).
(٥) قاله ابن عباس رضي الله عنه، وقتادة.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٩/ ٣٣٩)، معالم التنزيل (٦/ ٤١٥).
(٦) في أ: "أداء الفرض" بالإفراد.
(٧) وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما، والحسن، وسعيد بن جبير، ومجاهد، والضحاك.
انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٥٠٢).
(٨) وهو عكس القول الأول، وبه قال مقاتل، وأبو صالح، وشهر بن حوشب.
انظر: معالم التنزيل (٦/ ٤١٥)، زاد المسير (٦/ ٤٧٨).
(٩) في ب: "الثالث" بغير الواو.
(١٠) وهو قول قتادة، والسدي.

انظر: النكت والعيون (٤/ ٤٦٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?