و {يَرَوْا} معلق، و {أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لَا يَرْجِعُونَ} بدل من الجملة ولهذا فتح، وأجاز الفراء أن ينصب {كَمْ} بـ {يَرَوْا} (١)، وأجاز المبرد بأنهم لا يرجعون فحذف الجار (٢).
{وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (٣٢)} أي: نجمعهم للحساب والجزاء على الأعمال، من خَفَّفَ جعل (أن) هي المخففة من المثقلة واللام هي التي تلزمه، و (ما) صلة، ومن شدد جعل إن هي (٣) النافية و (٤) (لما) بمعنى: إلا (٥)، وأجاز الفراء (لمن ما) ثم أدغمت النون في الميم وحذفت إحدى الميمات (٦).
{وَآَيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ} اليابسة.
{أَحْيَيْنَاهَا} بالمطر.
{وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا} جنس الحبوب.
{فَمِنْهُ} من الحب.
{يَأْكُلُونَ (٣٣)} {آَللَّهُ} رفع بالابتداء، {لَهُمُ} خبره، ويجوز أن يرتفع بالابتداء،
{لَهُمُ} صفتها، {الْأَرْضُ} خبرها، ويجوز أن ترتفع (٧)، {الْأَرْضُ} بالابتداء،
و{وَآَيَةٌ لَهُمُ} الخبر تقدم لتعداد الآيات.
{وَجَعَلْنَا فِيهَا} في الأرض.
{جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ} اسم للجميع كعبيد وكَلِيب (٨).
{وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا} أجرينا.
(١) "بـ (يروا) " سقط من ب.
انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٣٧٦).
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٩٥٩).
(٣) في ب: "ومن شدد إن جعل إن هي" بتكرار "إن".
(٤) الواو سقطت من أ.
(٥) قرأ ابن عامر، وحمزة، وعاصم (لَمَّا) بالتشديد، وقرأ الباقون بالتخفيف.
انظر: التيسير للداني (١٨٣)، النشر لابن الجزري (٢/ ٣٥٣).
(٦) انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٣٧٧).
(٧) في أ: "يرتفع" بالياء.
(٨) كَلِيب والكالِب: جماعة الكلاب.