Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2406
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: أقبل عليها (١).

وقيل: راغ بقول {إِنِّي سَقِيمٌ} حتى خلا بها. وقيل: رجع إليها مراوغًا قومه (٢)، وسماها آلهة على زعمهم.

{فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (٩١) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (٩٢)} وكان عندها طعام زعموا أنها تأكل منه. وقيل: وُضِعَ الطعام ليُبَارَكَ فيه، {فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (٩١)} استهزاءً بها وبعابديها (٣).

ويحتمل إنما قال ذلك لأن سدنتها كانوا يأكلون ما يوضع عندها من الطعام وينطقون عند الضعفة عن لسانها يوهمون إنها تأكل وتنطق.

{فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (٩٣)} عَدَّاه بـ (على) لأن (راغ) بمنزلة قال، فكما تقول في المحبوب: مال إليه، وفي المكروه: مال عليه، كذلك راغ إليه وعليه.

قوله {ضَرْبًا} أي يضرب ضربًا (٤)، فيكون مصدرًا لفعل محذوف، وجاز أن يكون حالاً.

وقوله (٥) {بِالْيَمِينِ} أي: باليد اليمنى، لأنها أقوى على الأعمال من الشِّمَال (٦). وقيل: بالقوة (٧)، كقوله:


(١) قاله الكلبي، وقطرب.
انظر: النكت والعيون (٥/ ٥٧).
(٢) قال ابن جرير في جامع البيان (١٩/ ٥٧٠) "اصل ذلك من قولهم: راغ فلان عن فلان، إذا حاد عنه، فيكون معناه إذا كان كذلك: فراغ عن قومه والخروج معهم إلى آلهتهم".
(٣) قاله ابن زياد.
انظر: النكت والعيون (٥/ ٥٧).
(٤) "أي: يضرب ضرباً"، سقط من أ.
(٥) في ب: "قوله"، بغير الواو.
(٦) وهو الذي عليه الجمهور من المفسرين.
أخرج ابن جرير في جامع البيان (١٩/ ٥٧١) عن قتادة قال: "فأقبل عليهم يَكْسِرُهم".
قال ابن قتيبة في تأويل مشكل القرآن (٢٤٢) "لأن في اليمين القوة وشدة البطش، فأخبرنا عن شدة ضربه بها".
(٧) حكاه الزجاج في معاني القرآن (٤/ ٢٣٣)، وضعفه ابن جرير في جامع البيان (١٩/ ٥٧٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?