Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2423
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: بعل تنين عبده أهل ذلك الزمان (١).

وقوله {أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (١٢٥)} المصورين.

وقيل: المُقَدِّرِين، وقد سبق (٢).

{اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (١٢٦)} النصب على البدل من أحسن، ولا يجوز الوصف كما ذهب إليه كثير من المفسرين، والرفع على الاستئناف (٣)، والمعنى: الله مربيكم ورازقكم ومربي آبائكم وأجدادكم إلى حيث ينتهي ورازقهم.

{فَكَذَّبُوهُ} أي: كَذَّبَه قومه.

{فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (١٢٧)} في العذاب، والاحضار عند الإطلاق لا يكون إلا في الشر (٤).

قال صاحب النظم: " عُرِفَ بالقرينة أنه الشر".

{إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (١٢٨)} الاستثناء من قوله {فَكَذَّبُوهُ} وقيل: من (المحضرين).

{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (١٢٩) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (١٣٠)} فيه قولان:

أحدهما: أنه لغة في إلياسين (٥) كسيناء وسينين، وميكال وميكائل (٦).


(١) لم أقف على من قاله، وفي ظاهره أنه يرجع إلى القول الذي قبله وهو: أن (بعل) اسم للصنم، فيكون ذلك الصنم على صورة تنين.
(٢) في قوله تعالى {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (١٤)} المؤمنون: ١٤.
(٣) قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وابن عامر، وأبو بكر عن عاصم (اللهُ رَبُّكُم) بالرفع، وقرأ حمزة، والكسائي، وحفص عن عاصم، ويعقوب (اللهَ) بالنصب.
انظر: السبعة لابن مجاهد (٥٤٨)، إملاء ما من به الرحمن للعكبري (٢/ ٢٠٧).
(٤) في ب: "عند الشر"، بدل "في".
(٥) في ب: "في إلياس".
(٦) ذكره الزجاج في معاني القرآن (٤/ ٢٣٥)، وهي قراءة ابن كثير، وعاصم، وأبو عمرو، وحمزة، والكسائي.

وقد بيَّن ابن جرير في جامع البيان (١٩/ ٦١٩) أن العرب تفعل ذلك بالأسماء الأعجمية، فتقول: ميكال وميكائيل وميكائين، وإسماعين.
انظر: السبعة لابن مجاهد (٥٤٩)، الحجة لابن خالويه (٣٠٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?