Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2439
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: نزل وقت الصبح، كما نزل يقوم لوط من قوله {أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (٨١)} هود: ٨١ (١).

{وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (١٧٨) وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (١٧٩)} قيل: هذا التكرار (٢) للتأكيد (٣).

وقيل: الأول في الدنيا، والثاني في الآخرة.

وقيل: ترى اليوم عزهم إلى ذل وترى بعد اليوم ما تحتقر (٤) معه ما شاهدتهم فيه (٥) من عذاب الدنيا، وحدف الضمير اكتفاء بالأول (٦).

{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (١٨٠)} نزه نفسه وأمر المؤمنين بالتنزيه، ومعنى {رَبِّ الْعِزَّةِ} ذو العزة، لأن العزة صفته لامربوبة، وفي الحديث أن ابن عباس رضي الله عنهما سمع رجلاً يقول: اللهم رب القرآن، فأنكر عليه وقال: " القرآن ليس بمربوب ولكنه كلام الله" (٧).


(١) قال الفراء في معاني القرآن (٢/ ٣٩٦) "والعرب تكتفي بالساحة والعقوبة من القوم، ومعناهما واحد، نزل بك العذاب وبساحتك، وصباح المنذرين: يريد بئس الصباح".
(٢) في ب: "تكرار"، بغير الألف واللام.
(٣) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٣/ ١٢٧).
(٤) في ب: "ما تحتفر"، بالفاء وهو تصحيف.
(٥) في أ: "ما شاهدته فيه".
(٦) انظر القولين السابقين في أسرار التكرار في القرآن الكريم لمحمود بن حمزة بن نصر الكرماني (١٨١).
(٧) هذا الأثر أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (١/ ٢٣٠) عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما، وذكره البغوي في شرح السنة (١/ ١٨٦)، وابن تيمية في الفتاوى (١٢/ ٤١٨) في رده على الجهمية القائلين بنفي الصفات وخلق القرآن، وأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود، وهو الذي عليه سلف الأمة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، خلافاً لمن ضل من الجهمية والمعتزلة القائلين بخلق القرآن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?