Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2453
Jumlah yang dimuat : 3779

قال المؤرج (١): " الملة الأولى بلغة القِبْط (٢) " (٣).

وقيل: لم نعرفه في هذا الزمان إنما هو شيء كان يبلغنا عمن تقدم فيما مضى من الزمان.

{إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ} كذب اختلقه (٤) من تلقاء نفسه.

{أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ} الوحي.

وقيل: القرآن.

وقيل: النبوة.

{مِنْ بَيْنِنَا} أي كيف خُصَّ من بيننا بذلك؟ قالوه (٥) حسداً فأجابهم الله تعالى فقال: {بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي} وحيي ووحدانيتي، أي إنهم لا يكذبونك ولكن جحدوا آياتي.

وقيل: {مِنْ ذِكْرِي}: أي من ذكرك لي.

{بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ} أي لم يذوقوه بعد، وسيذقوه (٦).

قتادة (٧): هو يوم بدر أخبرهم (٨) الله به قبل أن يكون ولو ذاقوه لآمنوا ولم يجحدوا " (٩).

{أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (٩) } يعني خزائن النبوة فيعطوا من يشاءوا (١٠) كقوله: {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ} الزخرف: ٣٢.

وقيل: {خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ} أي علم ذلك فهم يعلمون على مَنْ ينزل وحي ربك.

{الْعَزِيزِ} من أن يغالب.

{الْوَهَّابِ} لمن يشاء ما يشاء (١١).

{أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا} أم الإلهية لهم فيتخيروا الرسل. وقيل معنى الآيتين: كيف يتجاسرون على عداوتي ولي ملك السماوات والأرض.

ابن عيسى: " وجه اتصال أم عندهم بما قالوا اتصال الإنكار لما قالوا قبله أي ذلك ليس إليهم، وإنما هو إلى من ملك هذه الأمور (١٢) (١٣).

{فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ} أي إن يملكوا السماء فليصعدوا إليها.

والأسباب: الأبواب والارتقاء (١٤)، ويستعمل في الحبل وهو الأصل، وفي الطريق والوسيلة وغير ذلك، ويقال للعالِم المتبحر قد ارتقى في الأسباب (١٥).


(١) المؤرِّج: هو مؤرِّج بن عمرو بن الحارث بن ثور السدوسي، أبو فيد البصري، نحوي، لغوي، شاعر نسَّابة، صنَّف " غريب القرآن "، و " الأمثال "، توفي بالبصرة سنة خمسٍ وتسعين ومائة للهجرة انظر: ترجمته: وفيات الأعيان (٥/ ٣٠٤)، بغية الوعاة (٢/ ٣٠٥)، الأعلام (٧/ ٣١٨).
(٢) القِبْطُ: أَهْلُ مِصْرَ النَّصارى، وهم أَصلُها وخَالِصُها، واخْتلِفَ في نَسَبِ القِبْط فقِيلَ: هو القِبْطُ بنُ حَامِ بنِ نُوحٍ - عليه السلام - وقيل: هم وَلَدُ قِبْط ابن مِصْرَ بنِ قُوطِ بنِ حامٍ انظر: كتاب العين (٥/ ١٠٩) مادة (قَبَطَ)، لسان العرب (٧/ ٣٧٣) مادة (قَبَطَ)، مختار الصحاح (ص: ٥٦٠) مادة (قَبَطَ).
(٣) لم أقف على نسبته للمؤرج، وقد ذكر الزَّركشي هذا المعنى فقال: " {الْمِلَّةِ الْآَخِرَةِ}: أي الأولى بالقبطية، والقبط يسمُّون الآخرة: الأولى، والأولى: الآخرة " البرهان (١/ ٢٨٨).
(٤) في (ب) " اختلق ".
(٥) في (ب) " قالوا ".
(٦) في (ب) " وسيذوقون ".
(٧) قَتَادة بن دِعَامة بن قَتَادة بن عزيز السَّدوسي، أبو الخطّاب البصري، المفسِّر، ثقة ثبت، ولد وهو أعمى، وعني بالعلم فصار من حفّاظ أهل زمانه وعلمائهم بالقرآن والفقه، وكان يضرب بحفظه المثل، توفي بواسط سنة سبع عشرة ومائة للهجرة انظُر تَرْجَمَتَه: مشاهير علماء الأمصار (ص: ١٢١)، تهذيب التهذيب (٨/ ٣٠٦)، غاية النهاية (٢/ ٢٥).
(٨) في (أ) " وأخبرهم ".
(٩) لم أقف عليه.
(١٠) في (أ) " يشاء ".
(١١) " ما يشاء " سقطت من (ب).
(١٢) في (أ) " إنما هو إلى من يملك بهذه الأمور ".
(١٣) لم أقف عليه.
(١٤) " والارتقاء " سقطت من (ب).
(١٥) انظر: تأويل مُشكل القرآن؛ لابن قُتيبة (ص: ٣٥٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?