Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2486
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (٣٤)}

اختلف المفسرون في سبب ذلك، وفي الجسد (١)، وأولى ما ذكر فيه ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو أنه قال: قال سليمان بن داود - عليهما السلام - " لأطوفن الليلة على سبعين امرأة، ويروى على مائة، ويروى على ألف امرأة تأتي كل واحدة بفارس يجاهد (٢) في سبيل الله فقال له صاحبه: قل إن شاء الله ولم يقل.

فطاف عليهن فلم (٣) تحمل منهنَّ إلا امرأة (٤) واحدة جاءت بشق ولد، فو الذي نفس محمد بيده لو قال: إن شاء الله لجاهدوا في سبيل الله فرساناً " (٥) فلم يستثن فلم يرض الله ذلك منه، وهو الجسد الذي ألقي على كرسيه، أي سرير ملكه.

وقيل: كرسيه: ملكه (٦).

الشَّعبي (٧): " سبب ذلك أنه ولد لسليمان - عليه السلام - ابن فاجتمعت الشياطين وقال بعضهم لبعض: إن عاش له ولد لم ننفك مما نحن فيه من البلاء والسُّخرة فسبيلنا أن نقتل ولده فعلم


(١) " وفي الجسد " سقطت من (أ).
(٢) في (أ) " مجاهد ".
(٣) في (أ) " ولم ".
(٤) " امرأة " سقطت من (أ).
(٥) الحديث أصله في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه -، فقد أخرجه البخاري في كتاب كفارات الأيمان، باب: كيف كان يمين النبي - صلى الله عليه وسلم -، برقم (٦٧٢٠)، ولفظه: عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((قَالَ سُلَيْمَانُ لأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى تِسْعِينَ امْرَأَةً، كُلُّهُنَّ تَأْتِى بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ. فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ. فَلَمْ يَقُلْ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ. فَطَافَ عَلَيْهِنَّ جَمِيعًا، فَلَمْ تَحْمِلْ مِنْهُنَّ إِلَاّ امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ، جَاءَتْ بِشِقِّ رَجُلٍ، وَأيْمُ الَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ قَالَ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ. لَجَاهَدُوا فِى سَبِيلِ اللَّهِ فُرْسَانًا أَجْمَعُونَ))، وأخرجه مسلم في كتاب الأيمان، باب الاستثناء برقم (٤٢٦٢)، ولفظه: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: ((قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ نَبِيُّ اللَّهِ لأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى سَبْعِينَ امْرَأَةً كُلُّهُنَّ تَأْتِي بِغُلَامٍ يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ أَوْ الْمَلَكُ: قُلْ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَقُلْ وَنَسِيَ، فَلَمْ تَأْتِ وَاحِدَةٌ مِنْ نِسَائِهِ إِلا وَاحِدَةٌ جَاءَتْ بِشِقِّ غُلامٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: وَلَوْ قَالَ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ، لَمْ يَحْنَثْ، وَكَانَ دَرَكًا لَهُ فِي حَاجَتِهِ))، وأمَّا رواية ألف امرأة فقد ذكرها الماوردي في النُّكت والعيون (٥/ ٩٦) من حديث أبان عن أنس - رضي الله عنه -، وما في الصحيحين أصحُّ منه.
(٦) في (أ) " كرسي ملكه ".
(٧) الشَّعبي: عامر بن شراحيل بن عبد ذي كبار، الإمام، علامة العصر، أبو عمرو الهمداني ثم الشعبي، ويقال: هو عامر بن عبد الله، راوية، فقيه، من التابعين، يضرب المثل بحفظه، وسئل عما بلغ إليه حفظه، فقال: " ما كتبت سوداء في بيضاء، ولا حدثني رجل بحديث إلا حفظته "، مات - رحمه الله - سنة خمسٍ ومائة للهجرة. انْظُر تَرْجَمَتَهُ: مشاهير علماء الأمصار (ص: ١٢٧)، سِيَرُ أعلام النُّبَلاء (٤/ ٢٩٤)، الأعلام (٣/ ٢٥١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?